للحليب ومشتقاته فوائد تعرفي عليها.. أبرزها التحكم في الوزن

الحليب ومشتقاته
الحليب ومشتقاته

الحليب ومنتجاته له دور كبير في بناء عظام صلبة والمحافظة عليها، فإنها تساهم في التحكم بالوزن والمحافظة على الرشاقة، ويعود ذلك إلى عنصر الكالسيوم المتواجد في الحليب ومدى فعاليته في الحفاظ على الوزن الصحي.

قال خبير التغذية سعيد متولي إن تناول الحليب ومشتقاته يكون مقروناً بخسارة الوزن لأنه الكالسيوم يساهم في عملية الحرق في الجسم.

وأكد أنه يوصي بـ"كوب من الحليب، كوب من اللبن أو الزبادي أو شريحتان متوسطتان من الجبنة أو ملعقتان كبيرتان من اللبنة" يوميا، لافتا إلى أن تلك الكمية تقوي عظامك وتخفض نسبة خطر زيادة الوزن بـ70%، وبما أن الكالسيوم الغذائي يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي.

وأشار سعيد متولي إلى أن الحليب ومشتقاته يتحكم بضغط الدم لأن منتجات الحليب خفيفة الدسم تخفف خطر ارتفاع ضغط الدم بـ54%، وتساهم في تخفيض نسبة الكولسترول السيئ وأمراض القلب والشرايين لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

وأضاف أن تجنب هشاشة العظام لكمية الكالسيوم الموجودة في المصادر الكاملة، فإن دسم أقل لا يعني كالسيوم أقل مما يحافظ على بنية العظام وكثافتها، وتساعد على التحكم بالسعرات الحرارية والحفاظ على الوزن الصحي فإختيار البدائل الخفيفة الدسم تخفف الدهون والسعرات الحرارية المتناولة.