ألمانيا تبحث عن "قصة الخيال الصيفية الجزء الثاني"

منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

تأمل ألمانيا التي تستضيف نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم، اعتبارا من 14 يونيو الحالي، أن تعيش من جديد تجربة 2006 عندما بلغت الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم على أرضها.

لسنوات عدة، في اللاوعي الجماعي الألماني، لا تزال "قصة الخيال الصيفية" لعام 2006 حاضرة جدا.

هذه القصة سبقتها نتائج كارثية قبل انطلاق المونديال بنحو 3 أشهر عندما سقط "المانشافت" أمام إيطاليا بنتيجة قاسية 1-4، لكنها تخطتها وبلغت نصف نهائي كأس العالم في أجواء احتفالية استمرت خمسة أسابيع.

كانت هذه البطولة بمثابة نقطة البداية لعقد كامل من التواجد في الدور نصف النهائي لبطولات كبرى، وكانت الذروة في كأس العالم 2014 عندما توج المنتخب بطلا للعالم، كما بلغ نصف نهائي كأس العالم أو كأس أوروبا أعوام 2006، 2010، 2012، 2016، ونهائي البطولة القارية عام 2008.

عند توليه قيادة المنتخب الألماني أواخر سبتمبر 2023، في ظل أزمة عميقة على إثر خروج المنتخب من دور المجموعات في نسختين متتاليتين لنهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018 (اسوأ نتيجة في ثمانين عاما) وقطر 2022، وخسائر بالجملة في مباريات ودية ورسمية، اعتبر المدرب الشاب الجديد جوليان ناجلسمان (36 عاما) أن السيناريو المثالي لفريقه في النهائيات أن يعيش "قصة الخيال الصيفية الجزء الثاني".

قبل 18 عاما، استهل الألمان مشوارهم في كأس العالم على أرضهم بفوز صريح على كوستاريكا 4-2 في المباراة الافتتاحية في ميونخ.

وبعد ثمانية عشر عاما، سيظل الملعب هو نفسه، أليانز أرينا (يعتمد الاتحاد القاري تسميته في هذه البطولة "ميونيخ فوتبول أرينا")، في مواجهة خصم أصعب قليلا هو إسكتلندا، المتواجدة للمرة الثانية تواليا في النهائيات القارية، بعد الخروج من الدور الأول في النسخة الأخيرة صيف 2021.

وتأمل إسكتلندا في تخطي الدور الأول للمرة الأولى في تاريخها، رغم خسارة مهاجمها ليندون دايكس بسبب الإصابة.

مرشح للصدارة

في هذه المجموعة الأولى، يعتبر المنتخب الألماني، الطامح للقب قياسي رابع، أبرز المرشحين لاحتلال الصدارة، لكن يتعين عليه الحذر من المجر التي يتألق لاعبوها في أبرز البطولات الأوروبية مثل القائد دومينيك سوبوسلاي الذي انتقل إلى ليفربول في الصيف الماضي وفرض نفسه أساسيا في التشكيلة بقيادة الألماني يورجن كلوب، قبل أن يتأثر بإصابة تعرض لها في بداية عام 2024.

رغم خسارتهم أمام أيرلندا 1-2 وديا الثلاثاء، إلا أن لاعبي المدرب الإيطالي ماركو روسي كانوا قد حققوا سلسلة رائعة من 14 مباراة دون خسارة منذ سبتمبر 2022.

خلف ألمانيا والمجر، لن تقف سويسرا موقف المتفرج. بلغت ثمن نهائي المونديال الأخير قبل سنتين، عندما ودعت بخسارة قاسية أمام البرتغال 1-6 (أصيب عدد كبير من لاعبيها بفيروس قبل المباراة).

يمكن ل"ناتي" الاعتماد على الموسم الممتاز للاعب خط الوسط جرانيت تشاكا في صفوف باير ليفركوزن، بطل ألمانيا والفائز بالكأس المحلية، بالإضافة إلى حارس مرمى إنتر بطل إيطاليا، يان سومر.

منتخب ألمانيا يحافظ على الاستدامة في اليورو