اليوم الوطني الـ89| السعودية تؤسس أكبر صندوق سيادي في العالم بـ2.5 تريليون دولار

 السعودية تؤسس أكبر صندوق سيادي في العالم بـ2.5 تريليون دولار
السعودية تؤسس أكبر صندوق سيادي في العالم بـ2.5 تريليون دولار

 تقوم السعودية بجهود حثيثة من أجل تحقيق أهداف التنموية المستدامة، وتوفير أكبر قدر من الرفاهية لشعبها في مواجهة التحديات الاقتصادية المتقلبة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، ولذلك وضعت المملكة الخطط التنموية من أجل رفع قدرات مؤسساتها في جميع المجالات.

وقامت السعودية بهيكلة الوزارات والجهات التابعة للدولة، ووضع خطة التحول الوطني التي تعد حجر أساس يقوم عليها خطة 2030.

اقرأ أيضا: اليوم الوطني الـ89| «الجاليات» أبرز المستفيدين من رؤية 2030

وتجدر الإشارة إلى أن مستهدفات خطة التحول الوطني التي تشارك فيها 24 جهة حكومية تشمل جميع مناحي عمل الوزرات والمؤسسات ويشارك فيها القطاع الخاص، والمؤسسات غير الربحية، ووضع لها قياسات للتأكد من بلوغ المستهدف لتوفق مخطط زمني، والتيقن من رفع كفاءة المؤسسات.وتسهم خطة التحول الوطني في رفع وتيـــرة التنسيق والعمل المشـترك بين المؤسسات، عبر تحديد بعض الاهداف المشـــتركة للجهـــات العامة بناء على الأولويـــات الوطنيـــة، والدفـــع نحو التخطيط المشـــترك ونقل الخبـــرات بين الجهات العامة، وإشـــراك القطاعيـــن الخـــاص وغيـــر الربحـــي فـــي تعيين التحديـــات وابتـــكار الحلـــول وأســـاليب التمويل والتنفيـــذ، والمســـاهمة في المتابعـــة وتقييم الأداء. 

ننشر بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي، أبرز المعلومات عن برنامج التحول الملكة تحت رعاية خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

أهداف برنامج التحول الوطني

•    يهدف برنامج التحول الوطني إلى تحقيق أهداف خطة 2030، عبر وضع برامج ومبادرات تنفيذية لتحقيق الاهداف الاستراتيجية المنشودة في خطة 2030، وذلك بجانب الالتزام بالشفافية في متابعة التنفيذ.

•    خلق 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية بحلول 2020.

•    الاعتماد على القطاع الخاص وتعظيم دوره في تمويل المبادرات الذي يوفر 40% من الإنفاق الحكومي على المبادرات، كما يسهم تعظيم دور القطاع الخاص في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة في خطة 2030 في رفع مساهمة القطاع الخاص من إجمالي الناتج المحلي.

•    مبادرة برنامج التحول الوطني تعمل على توطين المكون المحلي بما قيمته 270 مليار ريال سعودي، وذلك لتعزيز القيمة المضافة للمحتوى المحلي.

•    المساهمة في التحول الرقمي، واستثمار الاصول الرقمية لدعم التحول الرقمي الحكومي.

تكاليف وعوائد برنامج التحول الوطني

اعتمدت آلية عمل برنامج التحول الوطني أســـاليب جديدة في إعداد دراســـات الجدوى الاقتصادية

للمبـــادرات. وقـــام البرنامـــج بوضـــع التكاليف التقديريـــة المقترحـــة للمبادرات وفق آليـــات تعظم مـــن مشـــاركة القطـــاع الخـــاص ورفع كفـــاءة الإنفـــاق الحكومي، مما يســـهم في تخفيـــض التكاليف التـــي تتحملهـــا الحكومـــة ورفـــع العوائـــد المالية. وســـيتم تطبيق هذه الالية بشـــكل ســـنوي، لدراســـة الجـــدوى الاقتصاديـــة للمبادرات المســـتحدثة، ومـــن ثـــم اعتمـــاد تكاليـــف جديدة للســـنوات القادمة ابتـــداء من عـــام 2017 وإلى العـــام 2020. 

وتـــم اعتمـــاد 543 مبـــادرة كبداية فـــي عام 2016 حتـــى الان وقـــدرت تكاليفها الكلية على الخمس سنوات القادمـــة بنحوــ 270 مليار ريال.

ملامح خطة التحول الوطني

•    زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية إلى 530 مليار ريال (141 مليار دولار) بحلول عام 2020.

•    رفع مستوى الخدمات التي تقدمها الحكومة وتعزيز جودتها من أجل تحقيق "الكفاءة والفعالية في ممارسة أجهزة الدولة مهامها واختصاصاتها على أكمل وجه، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين، وصولا إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة".

•    خفض نسبة الأجور والرواتب العامة في الميزانية إلى 40% من 45% بحلول 2020، وتقليص دعم الماء والكهرباء بمقدار مئتي مليار ريال.

•    ضخ 4.7 مليارات ريال لتطوير أقسام العناية المركزة والطوارئ في المستشفيات.

•    تعتزم  وزارة الثقافة السعودية إنشاء "المجمع الملكي للفنون" ومدينة إعلامية سعودية، كما يورد خططا لتطوير السياحة في جزر فرسان في البحر الأحمر، وإنشاء مجمعات تتيح للنساء مزاولة الأنشطة الرياضية، وخصخصة خدمات البريد.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا