اليوم الوطني الـ89| «الجاليات» أبرز المستفيدين من رؤية 2030

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد المملكة السعودية للاحتفال باليوم الوطني الـ89 والذي يوافق الاثنين 23 سبتمبر.

ويعيش في السعودية أكثر من 2 ونصف مليون مصري، وتسعى المملكة في الفترة الحالية لتنفيذ إستراتيجية دمج الجاليات التي تعيش على أرضها بالمجتمع السعودي وذلك لاستفادة من خبراتهم سواء في الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية.

قال نصر مطر مسئول الملف السياسي بإتحاد المصريين بالخارج والمقيم بالسعودية إن المملكة العربية السعودية قامت بربط الخدمات المقدمة للأجانب الموجودين على أرضها بالخدمات الإلكترونية كنوع من المساواة مع المواطنين السعوديين.

وأضاف مطر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن المملكة السعودية سمحت لزيارات أهالي وأقارب المقيم على أرضها والسماح بأداء مناسك العمرة لهم مؤكدا أن ذلك ضمن أهداف المملكة لربط الأجانب بإستراتيجية 2030 بالسعودية.

أقرأ أيضًا: اليوم الوطني الـ89| «إنفوجراف» .. أٌقوى 10 سيدات في السعودية

من ضمن الإجراءات التي اتخذنها السعودية من أجل تسهيل الأمر على الجاليات المتواجدة في المملكة إلغاء رسوم تكرار العمرة أو الحج البالغة 2000 ريال، ووضعت بدلا منها رسوما جديدة بمبلغ 300 ريال للتأشيرة الواحدة.

كما وحددت المملكة رسوم ثلاثة أنواع من التأشيرات الأولى التأشيرات الخاصة بالعمرة أو التأشيرة السياحية أو تأشيرة الأعمال أو أغراض أخرى لمرة واحدة لمدة شهر، أو متعددة 3 أشهر بقيمة 300 ريال.

والتأشيرة الثانية الخاصة بتأشيرات الحج خلال موسم الحج بقيمة 300 ريال، والتأشيرة الثالثة هي الخاصة بتأشيرة المرور للزيارة «برا أو بحرا أو جوا» ومدتها 96 ساعة بقيمة 300 ريال.

أقرأ أيضًا: اليوم الوطني الـ89| بالصور.. «الصقور السعودية» تزين سماء المملكة 

كما أقرت السعودية مشروعها الجديد وفق رؤية 2030، والتي بموجبها ألغت النظام القديم وبدأت العمل بنظام الإقامة المميزة والجرين كارد.

ويمنح النظام الجديد الخاص بالمملكة مزايا جديدة للوافدين تتعلق بحرية التنقل والحركة من وإلى السعودية ذاتيا دون الرجوع إلى الكفيل.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا