المشاركة الجماعية في أضاحي العجول تتصدر المشهد.. والخراف تتراجع بأسواق البحيرة

إنخفاض أسعار الأضاحى  فى  أسواق  البحيرة
إنخفاض أسعار الأضاحى  فى  أسواق  البحيرة

 شهدت أسواق بيع الأضاحي والماشية بمدن ومراكز البحيرة انخفاضا ملحوظا في أسعار الأضاحي بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك وتراجع إقبال الأهالي على شراء الخراف الحية بعد ارتفاع أسعارها واتجهوا لشراء العجول بالمشاركة الجماعية نظرا  لانخفاض أسعارها وكثرة لحومها.

وأعرب عدد من تجار الأغنام في الأسواق، عن استيائهم من ضعف إقبال المشترين مؤكدين أن إقبال المشترين على شراء العجول والأبقار هو السبب وراء ركود أسواق الأغنام.

ويقول صلاح حمود ، تاجر ومستأجر سوق الدلنجات العمومي للماشية إن الإقبال على الأسواق هذا العام ضعيف على الرغم من  انخفاض الأسعار ، موضحاً أن انتشار عادة المشاركة الجماعية في أضاحي العجول والأبقار وراء ركود سوق الأغنام، لافتا أن سعر الكيلو الحي من العجول البقر قائم بلغ 53 جنية للكيلو في حين يبلغ سعر كيلو الخراف البرقي قائم من 63 إلى 64 جنية بأوزان مختلفة.


ولفت إلى تفضيل المشترين للأبقار عن الأغنام نظرا لأنها توفر كميات أكثر من اللحوم مبينا أن الأسواق تشهد زيادة في الأسعار تتراوح ما بين 10 إلى 20٪ تقريبًا قبيل عيد الأضحى بأيام قليلة مع زيادة الطلب على الشراء.


وقال  شعبان اللقاني، جزار بدمنهور أن هناك انخفاض طفيف في أسعار البقري والجاموسي حيث بلغ كيلو البقري من  53 إلى 54 جنيهاً فيما بلغ سعر كيلو الجاموسي من 45 إلى 47 جنيهاً فيما سجل سعر كيلو الضأن من 60 إلى 65 جنيهاً للكيلو ويتراوح سعر كيلو الماعز من 70 إلى 75 جنيهاً للكيلو.


وأكد أن فترة ما قبل العيد تشهد إقبالا كبيرا من الأهالي الذين لم يشتروا أضاحي على شراء لحوم الضأن حيث يفضل كثير من العائلات تناول لحوم الضأن خلال أيام العيد.


 وأضاف أن سوق دمنهور العمومي هو أشهر وأكبر أسواق المحافظة ويقام على مدار يومي السبت والأحد من كل أسبوع ويشهد إقبالا كبيرا من التجار والمربين من جميع محافظات الجمهورية حيث تتفاوت فيه أسعار الأضاحي والأوزان وتباع فيه جميع أنواع الأضاحي من ماشية وأغنام.
 وأضاف فرج راضى، تاجر ماشية أن سعر الخروف الحي يتراوح مابين 2500 إلى 3000 جنية لافتا إلى عزوف المشترين عن شراء الخراف والاتجاه لشراء الأبقار والعجول خلال السنوات الأخيرة.


و أشار محمد مسعد رومية، جزار، أن سعر الجاموسي – يتراوح سعر الكيلو قائم بين 42 إلى 44 جنيهاً للكيلو مضيفا أن أسعار الخروف «الضاني» من 52 إلى 57 جنيهاً وأنه كلما زاد وزن الخروف يقل سعره والخروف المربى في البيت يزيد سعره عن المربى في الغيط مشيرا إلى أن الماعز يتراوح سعرها بين 1700 إلى 2500 جنيه للواحدة وأن الكيلو في الماعز يتراوح 70 إلى 80 جنيهاً.

وتقول  زينب منيسي، مدرسة إن ارتفاع أسعار اللحوم  بالرغم من انخفاض أسعار الماشية يوضح تماماً ضعف الرقابة وعدم المراقبة للأسعار حيث إن الجزار يحدد سعر اللحوم وفقاً لهواه الشخصي ولو كانت هناك رقابة ومتابعة من الجهات المسئولة لما حدث هذا التحكم الملحوظ من الجزارين في أسعار اللحوم.


ويقول الدكتور نبيل  بكير عميد كلية الطب البيطري بجامعة دمنهور إن معظم أسعار الماشية قد انخفضت انخفاضاً ملحوظاً في جميع أسواق محافظة البحيرة بسبب زيادة أعداد الأبقار المستوردة ومن الطبيعي أن تنخفض أسعار اللحوم نتيجة لانخفاض أسعار الماشية لكن الواقع على النقيض تماماً حيث ترتفع أسعار اللحوم في معظم مدن وقرى المحافظة دون أسباب معروفة.


ولفت بكير إلى خطورة ذبح العجول الإناث كأضحية والتي يقبل عليها الأهالي خلال عيد الأضحى، محذرا من التأثير على السلالات الجديدة وانقراضها وطالب بتشديد الرقابة على الأسواق للحد من بيع وذبح العجول.

ومن ناحية أخرى أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة عن قيام المحافظة بتوفير اللحوم الطازجة من مشروع عاداه بسعر الكيلو قائم 54 جنيه بدلا من 56 جنيه والبيع للمواطنين بسعر 100 جنيه للكيلو من خلال منافذ الوحدات المحلية التي يتم الإعلان عنها ووضع لافتات إعلانية بها على أن يتم ذبح العجول البلدي بالمراكز مجانا وسداد ثمن العجول إلى مشروع عاداه بعد الانتهاء من عملية البيع وذلك بالتنسيق مع المدير التنفيذي لمشروع عاداه على أن لا يقل وزن العجل البلدي عن 400 كيلو ولا يزيد عن 500 كيلو. 
   
كما وجه المحافظ بقيام رؤساء الوحدات المحلية بتحديد مسئول بكل مركز عن الشراء ومتابعة عملية التحصيل وذلك لنجاح عملية المتابعة وتحديد الكميات التي يتم الحصول عليها من المشروع وأماكن البيع كما وجه بزيادة المعروض من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى المبارك للحفاظ على الأسعار حول معدلاتها الطبيعية دون أي طفرات يفتعلها التجار الجشعين وعمل حملات مشتركة مع الطب البيطري وشرطة مباحث التموين للمرور على محلات الجزارة والثلاجات والشوادر والجزارين للتأكد من أن اللحوم المعروضة بالأسواق صالحة للاستهلاك الآدمي.


و أعلن محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ورئيس مجلس إدارة المشروع عن أرقام الهواتف الآتية لسهولة التواصل مع من يرغب من المواطنين مع إدارة المشروع في الحجز والشراء (01211091793 – 01202497079) .