«ضد الحكومة».. نجوم عرب في مرمى نيران «السياسة»

نجوم عرب في مرمى نيران «السياسة».. وانتقادات لاذعة للرؤساء
نجوم عرب في مرمى نيران «السياسة».. وانتقادات لاذعة للرؤساء

كثير من نجوم الفن والمشاهير لديهم وجهة نظر في ضرورة ابتعاد الفنان عن الحديث في السياسة أو انتقاد الأوضاع في بلادهم أو مهاجمة وانتقاد الحكومات، ولكن على العكس هناك من النجوم من لا يخاف أو يقتنع بوجهة النظر هذه، ودائما ما يبدي رأيه أو يوجه انتقادات للحكومات على أوضاع لا تعجبهم أو ليست في صالح المواطنين، أو انتقاد موقف حدث معه كمواطن عادي وليس كفنان.

 

يأتي ضمن النجوم العرب، الذين يوجهون انتقادات لحكوماتهم على الأوضاع السيئة، المطربة اللبنانية نانسي عجرم، التي وجهت مؤخرا انتقادا وهجوما للحكومة اللبنانية بعدما شاهدت فوضى وعدم مراعاة للحالات الخاصة في التعامل بمطار بيروت، خلال سفرها من المطار ومعها طفلتها الصغيرة، وهي تنتظر في طابور بالمطار لوقت طويل لإنهاء إجراءات سفرها.

 

وقالت نانسي في عدة تغريدات عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أنا اليوم لست فنانة، أنا مواطنة لبنانية، ابنتي عمرها 5 أشهر، أحملها على كتفي وهي تبكي لمدة ساعة بمطار بلدي، ومثلي نساء كثيرات، هل هذا الشئ مسموح؟ هل مقبول هذا الاهمال في حقنا كمواطنين بمطار بلدنا؟ مسموح أن نبتعد عن أبسط حقوق الإنسان؟".

 

وأضافت في "تغريدة" أخرى: "بكل بلدان العالم، للمرأة الحامل والطفل الرضيع استثناءات إلا هنا يمكن لأن مفكرينا Option (اختيار)؟؟؟  يا حبايب قلبي هذه أبسط حقوق المرأة، هذا واجبكم تجاه كل امرأة أليس كاف رائحة القمامة بالمطار؟ والاهمال؟ ما عندكن ولاد أو ما بتحسوا بولاد الناس؟ راضيين بكل أزماتنا بكل الأوضاع اللي فارضينا علينا، بس لما توصل لولادنا وأطفالنا لهون وبس عيب عليكن".  

وتابعت: "هذا لبنان الذي نتغنى به في كتب التاريخ؟ هذا لبنان الذي تشجعوا السياح لزيارته؟ أطفالنا الصغار صاروا يشاهدون ويفهمون العيوب التي فرضتموها عليهم، إلى متى سنظل نصمت، عيب عليكم ويسيطر "حزب الله" على مطار بيروت الدولي، متحكما في حركة المسافرين والشحن، ويشهد المطار فوضى دائمة في ظل أزمات البلاد السياسية والاقتصادية.

 

وبعد تلك التغريدات تلقت نانسي اتصالا من وزيرة الداخلية اللبنانية لمعرفة تفاصيل ماحدث، وكتبت نانسي عجرم عبر "تويتر"، إنها تلقت اتصالا من وزيرة الداخلية اللبنانية، ريا الحسن، بشأن ما حدث لها في المطار.

 


وكتبت نانسي عجرم: "حضرة الوزيرة ريا الحسن، الأم والمرأة الاستثنائية.. بشكر اتصالك واستفسارك عن تفاصيل اللي صار بمطار بيروت".

 

ومنذ أيام كان قد هاجم المطرب اللبناني راغب علامه، حكومة بلاده، وكتب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "في لبنان من أصل 600 مركز حكومي سيتنافس الـ600 منهم على بطولة الأسوأ والأفسد في الإدارة، وذلك بسبب نظام طائفي مدمر".

 

وتابع: "على الحكومة اللبنانية أن تتعلم ولو لمرة واحدة من توجيهات إدارة الشيخ محمد بن راشد الذي بحكمته وإدارته حوّل دبي إلى واحدة من أجمل مدن العالم".

وكان قد سبق، أن نانسي عجرم وعدد من الفنانين، هاجموا الحكومة اللبنانية من قبل، في بدابة العام الجاري، منهم راغب علامه وإليسا ورامي عياش، وكان ذلك أثناء العاصفة "نورما" التي ضربت لبنان نهاية العام 2018.

 

قالت إليسا، خلال استضافتها في برنامج "صار الوقت" مع الإعلامي مارسيل غانم على قناة "إم تي في" نهاية شهر ديسمبر الماضي: "أحيي الشعب اللبناني على القرف الذي يعيشه.. لا أحب أن أكون بلا طعمة أو لون، فمنذ استشهاد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري شعرتُ أنني ملتزمة كمواطنة، لأننا خسرنا رجلاً بأهميته، هو الذي جرب أن يضع لبنان على خريطة العالم فقتلوه، ولاحظنا كيف عاد لبنان إلى الوراء.. منذ ذلك الحين، شعرتُ أني كمواطنة يجب أن أعبّر عن رأيي".

 

وأضافت: "نحنا بلبنان لدينا أكبر نسبة سرطان لماذا؟..التلوث! لا بقا في نهر مانو ملوث.. لا شارع ننزل فيه.. زبالة وشيء محرج وبأيام الحرب ما وصلنا لها المشكل.. ماكان فيه زبالة.. قرفونا.. وعدونا منذ 10 سنوات بالكهرباء، انظروا إلى أين وصلنا، والحكومة لم تتألف بعد لأن الشيفرة لم تأت من الخارج، نحن غنم لأننا انتخبنا الأشخاص نفسهم يللي فوتونا بالحيط".

 

وتابعت إليسا قائلة: "يوم انتخب العماد ميشال عون رئيسًا شعرت أنني هزمت، فأنا كنت واعية على حرب الإلغاء، وأردت أن يأتي دم جديد على العهد، رغم احترامي له، إلا أنني لم أكن ممنونة.. العهد فشل بكل تأكيد".

 

وكان أيضا الفنان رامي عياش من الفنانين المنتقدين للأوضاع السياسية السيئة في لبنان، حيث سبق في ديسمبر 2018، وكتب عبر صفحته بموقع "تويتر" قائلا: "هدّوا البال شوي، انتخبت يا عيني أو ما انتخبت، ما حدا عليه الحق غير نحن"، متابعا: "المال السايب بيعلم الناس الحرام، وانت مشارك بالحرام كلنا مشاركين باللي عم بيصير، ما في مسؤول مش محملينو مسؤولية بينلام".

وفي يناير الماضي أيضا انتقد راغب علامة، الأوضاع اللبنانية، وهاجم القائمين على الحكم بلبنان، عبر تويتر قائلا: "اسمع تقارير سلبية ومخيفة عن الوضع المالي اللبناني، نحن بين أيادي غير أمينة ولا تؤتمن على مستقبل أولادنا".


وأضاف علامة: "الأيادي التي تدير الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان تعيش على حساب شعب مسكين غير قادر على إعالة أهله، ١٠٠ مليار دولار دين علينا وليس على طبقة سياسية أكلت الأخضر واليابس ولا تزال لا تهتم".


وهاجم الفنان السوري أيمن زيدان، الحكومة السورية في يناير الماضي أيضا، موجها رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، ندد فيها بسوء الأوضاع المعيشية التي تمر بها العاصمة دمشق وقتها.

وكتب زيدان عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك": انتصرنا لكن لا معنى للنصر إن لم تعد لنا أوطاننا التي نعرفها تبا للصقيع والعتمة".

وأضاف: "لا أدري إلى أين نسير لماذا لم يعد الوطن كما كان في الحكايا، أعيدوا لنا دمشق كما نعرفها".


وتابع: "كسوري ربما أحتمل كل الصعاب لكنني لا أحتمل أن أكون غريبا، لا تجعلونا غرباء، نحن من هذه الأرض التي لم تشكو يوم، لا تسرقوا كبرياءنا ونحن نلهث خلف تفاصيل الغاز والكهرباء، تذكروا أننا سوريون وسنظل نفخر بسوريتنا".


واستطرد: "لماذا تقتلون بهجتنا بالنصر، لا يتوج إكليل الغاز بالعتمة نحن سكان الضوء نكره صقيعكم وعتمتكم، شمس دمشق أكبر من تبريراتكم، دعونا نتدفأ بوطننا الذي نعشق".

وكذلك الفنانة السورية أصالة، معروف عنها انتقادها وهجومها الدائم على النظام السوري، ومعارضتها لسياسة الدولة السورية.

وكانت قد نشرت في شهر مايو الماضي، عبر صفحتها الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلة: "حين يكثر الألم من حولنا، وتصبح بلادنا قاسية على نفسها وعلينا، وحين يرتفع صوت الرّصاص ليصبح سيمفونية دمٍ تتصاعد لتخترق مسامعنا رغم بعد المسافة ، حين يصبح المغلوب على أمّره منبوذاً منّ بعض جيرانه وأهله، تصبح الحياة حتّى وإنّ حلت مُرّه، مرارها يجعل أيّ فرح ونجاح منقوص.. سوريا".