صحيفة يابانية: نقل أفراد البحرية الأمريكية من أوكيناوا إلى جزيرة جوام في 2024

أرشيفية
أرشيفية

قال متحدث باسم قوات البحرية الأمريكية إن عملية النقل المزمعة لأفراد مشاة البحرية الأمريكية من قاعدة أوكيناوا اليابانية إلى جزيرة جوام في المحيط الهادئ ، ستبدأ في أكتوبر عام 2024 وتستكمل في غضون 18 شهرا.


وقالت تينا روز مونا بارنز، رئيسة المجلس التشريعي للجزيرة - في تصريح نقلته صحيفة (جابان توداي) اليابانية اليوم الأربعاء - إن الخطة الحالية تقضي بنقل حوالي 5 آلاف جندي من مشاة البحرية وسيتمركز منهم حوالي 1700 بشكل دائم في جوام أما عن العدد المتبقي سيتناوب كل نصف عام.


وكانت الولايات المتحدة قد ذكرت في وقت سابق أنه سيتم نقل حوالي 4 آلاف جندي من مشاة البحرية الأمريكية من أوكيناوا إلى جوام ، ويستند النقل المزمع إلى اتفاق بين اليابان والولايات المتحدة الأمريكية عام 2006 بشأن إعادة تنظيم القوات الأمريكية، حيث يجري بناء قاعدة جديدة لقوات المارينز بالقرب من قاعدة أندرسن للقوات الجوية في شمال جزيرة جوام، على أن تكتمل بحلول عام 2026.


وسيطلق على القاعدة اسم "معسكر بلاز" تيمنا بالبرجيدير جنرال فيسنتي بن بلاز، أحد مواطني جوام الذي استمر بعد خدمته العسكرية العمل كممثل لجوام في مجلس النواب الأمريكي وتوفي عام 2014.


ويجرى تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك بناء الطرق والمرافق الطبية لمواجهة الزيادة المتوقعة في عدد سكان الجزيرة لكن المخاوف قد تزايدت بسبب التأخير في مثل هذه المشاريع بسبب نقص العمالة الماهرة، كما تسببت الآثار البيئية للبناء والتأثير المحتمل للأعمال على الموارد الثقافية للجزيرة، في إثارة قلق السكان المحليين.