صور| من سلاح البحرية للبرلمان الأسترالي.. مصريات في مناصب قيادية عالمية

مصريات في مناصب قيادية عالمية
مصريات في مناصب قيادية عالمية

هن نصف المجتمع، لم يقتصر عطائهن داخل بلادهن فقط، بل ذهبن لتولي مناصب قيادية حول العالم، لتشهد جميع المجتمعات الغربية بنجاح المرأة المصرية في تحمل المسئولية. 

"بوابة أخبار اليوم" ترصد أبرز السيدات المصريات، اللاتي تولين المناصب القيادية حول العالم: 


منى شندي - قائد سلاح بالبحرية الأسترالية 

هاجرت منى شندي مع عائلتها من مصر حين كان عمرها 3 سنوات، وتوفي والدها في سن الـ14، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة، مع مرتبة الشرف، وماجستير في التجارة من جامعة "نيو ساوث ويلز".

تواجدت لأول مرة على متن سفينة في عمر الـ23، ووجدت مشاكل كبيرة في التعامل مع الأمر في البداية لكونها فتاة مسلمة، إلى أن تولت عدة مناصب حتى أصبحت قائدة بالبحرية الملكية الأسترالية، والمستشار الإسلامي لرئيس البحرية، وتقود وحدة الصواريخ الأسترالية.



ليلى بنس - ضمن أهم 100مستشار مالي بأمريكا

هاجرت ليلى بنس إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتركت عائلتها بعد انهيار منزلهم بالسويس عقب نكسة 1967، ثم استقرت هي ووالدتها بمفردهما في نيويورك، حيث كانوا يبيعون الـ"هوت دوج" والمقرمشات المملحة على سفينة في جزيرة ستاتين، لكي تستطيع ليلى الذهاب إلى المدرسة وتوفير المال للكلية.

درست ليلى لاقتصاد في جامعة كاليفورنيا ولوس أنجلوس، واستطاعت أن تؤسس شركة «بنس» لإدارة الثروات، وهي شركة تقدم الاستشارات في مجال الاستثمار والتخطيط المالي برأس مال يبلغ 1.5 مليار دولار في نيويورك بيتش، كما تعتبر خبير معتمد على المستوى المحلي في مجال التخطيط المالي والاستثمارات وإدارة الأصول والعقارات وتلقي خطب من وقت لآخر في المؤتمرات المحلية.

صنفتها أهم المجلات والصحف في الولايات المتحدة مثل بارونسووول ستريت جورنال، والفوربس، والفاينانشيال تايمز، ضمن أهم 100 مستشار مالي في الولايات المتحدة.


هدى المراغي - أول امرأة تشغل منصب عميد كلية الهندسة بكندا

د. هدى المراغي مستشار الصناعات والحكومات في كندا، وتعد أول امرأة يتم تعيينها عميداً لكلية الهندسة  بكندا، وأستاذ ومدير مركز نظم التصنيع الذكية بكلية الهندسة بجامعة ويندسور.

"المراغي" هي أستاذ في أبحاث نظم التصنيع وقد تم تعيينها كأستاذ جامعي متميز في أكتوبر 2016، وهو أعلى منصب في الجامعة، ورئيس مركز أبحاث كندا في نظام التصنيع، وأستاذ زائر في جامعة آخن التكنولوجية.

وحصلت "المراغي" على "وسام أونتاريو" من حاكم أونتاريو مندوبا عن الملكة، والدكتوراه الفخرية من السويد، وعلى جائزة السفير الهندسية من المؤسسة الكندية "الشركاء في البحث"، واختارتها مدينة هاميلتون "امرأة العام في مجال العمل".


"آن علي" - نائبة بالبرلمان الأسترالي 

هاجرت مع عائلتها منذ أن كان عمرها 4 سنوات إلى أستراليا، وأصبحت عضوًا بمجلس النواب عن حزب العمل الفيدرالي لمقاطعة كوان، حيث تم انتخابها في 2016، ويتمحور نشاطها كأستاذة جامعية وأكاديمية، في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الأصولية.

حصلت الدكتورة آن علي، على جائزة المرأة المتميزة من موقع "إنستايل Instyle" في مجال المجتمع والأعمال الخيرية، كما تم اختيارها شخصية العام الأسترالية وحصلت على الميدالية الأمنية الأسترالية المرموقة.