أمیر الكويت یستقبل نائب رئیس البنك الدولي

أمیر الكويت  یستقبل نائب رئیس البنك الدولي ویتسلم شھادة تقدیر كرائد للعمل التنموي العالمي 
أمیر الكويت  یستقبل نائب رئیس البنك الدولي ویتسلم شھادة تقدیر كرائد للعمل التنموي العالمي 

استقبل أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح  بقصر بیان صباح الیوم، وزیر المالیة د. نایف فلاح الحجرف ونائب رئیس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفریقیا محمد فرید بلحاج بن الصادق والوفد المرافق، حیث قدم لأمير الكويت شھاده تقدیر من مجموعة البنك الدولي تقدیرًا لدوره كرائد للعمل التنموي ودعم جھود التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة على المستوى العالمي.

 

و ألقى أمير الكويت كلمة بھذة المناسبة فیما یلي نصھا: «بسم الله الرحمن الرحیم یسرني وأنا أتقبل شھاده التقدیر ودرع التكریم».

 

اللذین قدما لي ولبلدي الكویت كتكریم استثنائي من  كریستالینا جورجیفا الرئیس المؤقت لمجموعة البنك الدولي أن أعبر عنامتناني وامتنان شعب الكویت لھذه المبادرة الكریمة التي تأتي من أحد أھم منظمة عالمیة ترعى وتدعم وتضمن برامج ومشاریعالتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة في الدول النامیة والأقل نموا بالذات وتحقق الأمن والاستقرار لشعوبھا.

 

إننا في الكویت شعبا وحكومة ومنذ انضمامنا إلى عضویة البنك الدولي عام 1962 وانطلاقا من إیماننا العمیق بأن أحد أھم متطلباتالاستقرار السیاسي والاجتماعي في أي بلد مجاور أو غیر مجاور ھو المشاركة مع الدول المحتاجة في تقدیم العون والمساعدة والتمویل لبرامجھا التنمویة للقضاء على الفقر وإنعاش الفعالیات الاقتصادیة حسب امكانیاتنا المتاحة ولذلك قامت دولة الكویت ومنذ عام 1961 بتأسیس الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة والذي ساھم ومنذ ذلك الوقت في تمویل برامج التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة والإنسانیة لأكثر من 120 دولة في العالم كما ساھمت دولة الكویت وبكل فاعلیة واستمرار في جمیع المؤسسات التنمویة الدولیة وعلى رأسھا مجموعة البنك الدولي والذي تفتخر الكویت بأنھا من أكثر الدول تعاونا معھا في الخطط التنمویة للدول النامیة والأقل نموا.

 

وأود أن أعبر عن عزمنا على الاستمرار في ھذا النھج والذي یؤمن بھ شعبنا وجبل علیھ انطلاقا من الإرث التاریخي لدولة الكویت في مجالات المساعدات الإنسانیة والمساھمة في مساعدة الدول التي تجتاحھا الكوارث الطبیعیة والمآسي الإنسانیة.

 

أرجو أن تنقلوا تحیاتي وتقدیري الكبیرین لكریستالینا جورجیفا الرئیس المؤقت لمجموعة البنك الدولي على ھذا التكریم الاستثنائي وشكرا لكم صدیقنا العزیز والوفد المرافق لكم من البنك الدولي على مشاركتكم الشخصیة في تقدیم شھادة التقدیر ودرع التكریم واللذین قبلتھما بكل امتنان".

 

بعدھا ألقى نائب رئیس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كلمة فیما یلي نصھا: "الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمیر دولة الكویت .

 

إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم الیوم، في دولة الكویت ممثلا عن رئیس مجموعة البنك الدولي لتكریم سموكم تقدیرا لدوركم الریادي في دعم التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة على مستوى العالم من خلال المساعدات والمساندات التي تقدمھا دولة الكویت والتي تستفید منھا أكثر من 100 دولة حول العالم.

تلعب دولة الكویت تحت قیادتكم الحكمیة والرشیدة دورا مھما في دعم الاستقرار في منقطة الشرق الاوسط وافریقیا الشمالیة من

خلال تمویلاتھا الانمائیة المباشرة لبلدان المنطقة.

ویأتي تكریم سموكم تقدیرا لمساھمات دولة الكویت في العدید من المؤسسات الاقلیمیة والدولیة ومنھا مؤسسة التنمیة الدولیة والتي تعتبر احدى المؤسسات الھامة في مجموعة البنك الدولي والمعنیة بالخصوص بتقدیم المساعدات لدعم التنمیة في الدول الاكثر فقرافي العالم.

" سنحتفل الیوم مع شركائنا في دولة الكویت بمناسبة مرور عشرة اعوام على افتتاح مكتب البنك الدولي في

دولة الكویت والذي ساھم بتعزیز العلاقة بین دولة الكویت ومجموعة البنك الدولي.

 

ویسرني أن اغتنم ھذه الفرصة لاعبر كذلك لكم عن شكر مجموعة البنك الدولي للدعم اللامحدود الذي یتلقاه مكتب البنك الدوليمن حكومة دولة الكویت منذ سنوات.

 

وأكرر شكري لمساعدتكم ومساعدة دولة الكویت حكومة وشعبا لدعمھا للجھود الدولیة لتحقیق التنمیة المستدامة.

 

الاقتصادیة والاجتماعیة والقضاء على الفقر في العالم ویسرني في ھذه المناسبة ان اقدم ھذا الدرع التقدیري لكم باسم رئیس مجموعة البنك الدولي وشكرا جزیلا على الاستضافة وكل ما تعملونه في النطاق الاجتماعي والتعاون الدولي والجھات ضد الفقر حول العالم"، حضر المقابلة وزیر شؤون الدیوان الأمیري الشیخ علي جراح الصباح.

 

وقد صرح نائب رئیس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرید بن بلحاج بھذه المناسبة قائلا "كان لنا الیوم شرف لقاء مع الأمیر، حیث كان اللقاء شیقا وكان فرصة لكي نستغل خبرة الأمير ونتداول عدة أمور لاسیما منھا التعاون ما بین البنك الدولي ودولة الكویت".

 

وأضاف بلحاج أن ھذا التعاون قدیم ویتجذر في عمق تاریخ البنك الدولي وعمق تاریخ دولة الكویت مؤكدا أن البنك سیمضي قدما بصفة ایجابیة في ھذا التعاون لاسیما فیما یخص دور دولة الكویت ودور الأمير في دعم الاقتصاد ودعم التنمیة في المنطقة والعالم بصفة عامة.

 

من جانبه قال المدیر التنفیذي وعمید مجلس الأمناء في البنك الدولي الدكتور میرزا حسین میرزا في تصریح مماثل عقب لقاء الأمير "تم الیوم تقدیم درع تذكاري إلى  أمیر الكويت الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح من مجموعة البنك الدولي".

 

وأضاف میرزا قائلًا «وبالنیابة عن رئیس البنك الدولي قام فرید بلحاج نائب مدیر البنك بتقدیم الدرع ھذا الدرع الذي كان حقیقة شكر وعرفان من مجموعة البنك الدولي ومساھمین للدور القیادي الذي یقوم به الشيخ صباح ودولة الكویت في التنمیة والتنمیة المستدامة».

 

وأوضح أن الكویت ساعدت في الكثیر من مشاریع البنك الدولي لاجتثاث كثیر من الدول من براثن الفقر وتحسین الخدمات وتوفیر الخدمات الأساسية لكثیر من الشعوب وأكثر من 100 دولة سواء كان على صعید الكھرباء والماء والصرف الصحي والتعلیم والصحة.