6 نصائح ذهبية للمقبلين على الامتحانات

 6 نصائح ذهبية للمقبلين على الامتحانات
6 نصائح ذهبية للمقبلين على الامتحانات

من أكثر الفترات العصيبة المليئة بالضغوط والتوتر في كل البيت هي فترة الامتحانات، لذا تبحث بعض أولياء الأمور عن طرق مذاكرة أبنائهم وقد يحيرهم السؤال عن كيفية التحكم في طريقة تحصيلهم وما هي السبل التي تساعد على نجاحهم وتفوقهم ؟

قدمت استشاري أسري وتربوي غادة مظلوم 6 نصائح ذهبية للمقبلين على الامتحانات وهي

-قبل البدء في الاستذكار اجتنب الأفكار السلبية مثل الخوف والقلق والتفكير في أمور مضت أمر لا يفيد، وركز تفكيرك على حاضرك ومستقبل أيامك معتمداً على الله تعالى.

-ينبغي الاهتمام بالماء والغذاء الجيد وقد أثبتت الأبحاث أن المخ يفقد الماء أكثر من أي عضو آخر في الجسم، والغذاء الجيد له دور كبير في القدرة على التركيز والاستيعاب.

-اعلم أن الصباح الباكر أفضل الأوقات لمذاكرة المواد التي تحتاج إلى الحفظ.

-تهيئة المكان حيث من المفيد أن يكون المكان هادئاً بعيد عن ضوضاء المنزل، وأن يكون صحيا يتوفر فيه الضوء الكافي والتهوية المناسبة، ولا يكون مساعدا على الاسترخاء كحجرة النوم، أو فوق السرير .

-المذاكرة وتوزيع الوقت خلال أيام المراجعة التي تسبق الاختبارات، قم بتقسيم المادة إلى أقسام، ووزعها على أوقات معينة، جزء في الصباح وآخر في المساء، وهكذا.

-تعرف على طريقة الإجابات النموذجية، وتأكد أنه لا يوجد استعداد أفضل للتفوق من التدريب على الامتحانات في وقت مماثل لوقت الامتحان، ومراجعة إجاباتك بالإجابات النموذجية لكل امتحان.

وأكدت على الأباء إن حصل إبنكم على درجات عالية، فذلك شيء عظيم أما في حالة عدم حصوله عليها فلا تجعله محط سخرية ولا تجعله يفقد ثقته بنفسه وكرامته، وهدئوا من روعهم واعطوا ابناءكم الثقة في انفسهم وفي عطاء الله لمن احسن عملا، وقولوا لهم إنكم تحبونهم مهما كانت علاماتهم، ولن تصدروا أحكاما أبداً عليهم. طمئنوهم، إمتحان واحد وعلامة سيئة لن تسرق منهم أحلامهم ومواهبهم، إفعلوا هذه الأشياء ثم شاهدوا أبناءكم يحققون نجاحاتهم، مضيفه أن المهندسين والأطباء ليسوا هم أسعد الناس على وجه الأرض، فلكل فرد أهميته، والناجح هو الذي يتقن عمله في مجاله أياً كان.