«إخوان النازى» يكشف علاقة حسن البنا بالاستخبارات الألمانية

مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي
مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي

أقيمت مساء أمس ضمن فعاليات الدورة الـ ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، ندوة للفيلم المصري "إخوان النازي"، للمخرجة جيهان خليل.
 

أدار الندوة د. وليد سيف بحضور مخرجة الفيلم والباحث والمؤرخ الإسلامي سامح عيد وكاتب السيناريو توحيد مجدي.

 ويعد الفيلم توثيقا غير مسبوق بالمستندات والأفلام الحصرية التي لم يسبق نشرها أو عرضها من قبل على أى شاشة كانت أثبتت معا لأول مرة علاقة جماعة الإخوان الإرهابية وعلاقة مؤسسها حسن البنا، بالجيش وجهاز الاستخبارات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتحدثت جيهان خليل مخرجة الفيلم في بداية كلمتها عن عملها بالفيلم قائلة: "من خلال عملي  بالنايل تي في شاهدت فيديو فرقة إخوان النازي ومن هنا بدأت فكرة الفيلم وبعد مرحلة السيناريو ظهر الفيلم  بهذا الشكل". 


وأضافت جيهان: «حينما رشح الاستاذ سعيد شيمي فيلمي للمشاركة بالمهرجان ووافقت عليه لجنة اختيار الأفلام وتخطى ذلك سقف طموحي، و يضم الفيلم في أغلبه مادة وثائقية نادرة كما يضم العديد من الحوارات مع الشخصيات»، وقالت إن الفيلم إنتاج مشترك بيني وبين توحيد مجدي وظهر بهذا الشكل الذي أتمنى أن يحوز إعجابكم .


وأوضح توحيد مجدي كاتب السيناريو أن الملف النازي تم إغلاقه تماما بحيث أن البحث فيه أصبح بها الكثير من الصعوبة، فنجد أن الأبحاث بهذه الملفات تكون صعبة وبها الكثير من السرية، والأرشيف الألماني كان البحث به الكثير من الخطورة وتوترت جدا لأن عملي كان حصريا ويكاد يكون انفرادا وكنا نخفي المادة وخايفين أن يكون لأحد السبق غيرنا وخصوصا الأنجليز كان ممكن يآخدوه منا، وفي الواقع أننا قمنا ببذل جهدا كبيرا جدا قبل مايظهر الفيلم.

وذكر أن الباحث سامح عيد كان باحثآ في الشئون الإسلامية وكان عضوًا بجماعة الإخوان لكنه انشق عنها وهو أحد ضيوف الفيلم.

واختتم  توحيد حديثه قائلآ بشكل عام لولا الإخوان المسلمين وصراع الهوية الذي أصطنعه الإخوان لكانت مصر  في مكانة أكبر.

وافتتحت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، الأربعاء 10 أبريل، فعاليات الدورة الـ٢١ من مهرجان الإسماعيلية، والتي تقام في الفترة من ١٠ إلى ١٦ أبريل، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور محافظ الإسماعيلية اللواء أ.ح حمدي عثمان، ورئيس المركز القومي للسينما د.خالد عبد الجليل، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.