«الخرس الزوجي» يأتي بعد الزواج.. هذه أسبابه

الخرس الزوجي
الخرس الزوجي

تقدم مستشارة العلاقات الأسرية أسماء أبو الفتوح، بعض أسباب الكتمان والصمت التي تصيب الرجال بعد الزواج أو ما يطلق عليه «الخرس الزوجي» وهي:

الشغل أولا

أوضحت أن الشغل بالنسبة للرجال، هو الأساس الذي يحمى البيت من أي مخاطر، لتوفير الأمان لأسرته لذلك لابد أن يركز في عمله ويكون عقله مشغول به معظم الوقت، لكن نجد الزوجة تقول «شغلك أهم مني» ويرد عليها زوجها «وأنا بشتغل لمين يعنى؟» وهنا النصيحة الموجهة للزوجة هي «على الزوجة أن تفهم أن زوجها يفكر في شغله لتوفير الاستقرار طوال الوقت فلا يصح أن تلوميه وحاولي أن تفهميه».

الرجل الشرقي

وأشارت إلى أن الرجل الشرقي إذا صرح بمشاعره وتكلم وعبر عن ما بداخله، يعتقد أنه يدل على ضعفه، وبالتالي يخفي ذلك بالعصبية والصوت العالي.

الرجل لا يتكلم ويفضفض

وأضافت "أسماء" أن الرجال يستخدمون طرق مختلفة عند التعبير عن مشاعرهم الإيجابية أو السلبية عند الرجال وهي الصمت والسكوت، بعيدا عن أنها دليل على الضعف لكن متعلقة في كيمياء المخ لديهم حيث نجد أن الرجل يذل مجهود كبير، من أجل التعبير عن مشاعره لأنه يعد لا يريحه في معظم الأوقات، فهناك كثير من الرجال تعبر عن حبها في صورة أفعال وليس كلام.

حالة من البرود والهروب 

وأوضحت أنه عندما تشدد الأزمة على أي رجل تنتابه حالة من البرود والسكون والهدوء في أوقات كثيرة ونجده يخرج مع أصحابه بشكل ملحوظ أو ينام فترات طويلة ومن أكثر الأشياء التي تؤلم الرجل أن الأمور تخرج عن سيطرته وأيضا لا يعرف أن يتكلم ويبوح عن ما بداخله فيصاب بحالة من البرود واللامبالاة ولا يريد أن يواجه أزمته.

نصحية للزوجة

وأكدت أسماء أبو الفتوح على أن صمت الرجال في أوقات كثيرة طبع وطريقة يعملها من أجل أن يمر بأزمة أو طبيعة تربيته، وهنا ننصح الزوجة أن تفهم هذه الأسباب ستستطيع أن تتواصل أفضل مع الزوجة ولا تشعر أنه تغير أو انتابه الخرس الزوجي لذلك فكري مثله حتى تستطيع أن تتواصلي معه.