«استشاري» يوضح دواعي تصحيح جراحات السمنة

يوضح أهم دواعى تصحيح جراحات السمنة
يوضح أهم دواعى تصحيح جراحات السمنة

 

قال الدكتور محمد أبو النجا استشاري السمنة المفرطة، إن هناك أسباب كثيرة تستدعى تصحيح عملية السمنة لمريض أجريت له ومن أهم هذه الأسباب على الإطلاق هي عودة الوزن المفقود مرة أخرى.

وأوضح أبو النجا، أن عدم وصول المريض إلى الوزن المثالي بالرغم من مرور الوقت على العملية التي أجراها في السابق فتستدعى القيام بتصحيح العملية بإمكانيات طبيب يستطيع أن ينقذ المريض من براثن توغل السمنة من جديد فيه , كما أنن من ضمن الأسباب التي تستدعى التصحيح عدم الشفاء من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكري النوع الثاني والضغط المرتفع.

وأضاف أبو النجا، أن حدوث بعض القصور في الجراحة الأولى، وعدم إجرائها بشكل صحيح أو حسب معايير الجمعية العالمية لجراحة البدانة تستدعى التصحيح , ومن ضمن الأسباب الأخرى والمهمة هي الاختيار الخاطئ من البداية لعملية السمنة , حيث قد يتم إجراء العملية الغير مناسبة لحالة المريض، أو قد يحتاج المريض لعملية سمنة متممة للأولى في حالات مرضى السمنة المفرطة.

وأشار أبو النجا، أن حدوث بعض المضاعفات بعد عمليات السمنة مثل القيئ المستمر والقرح الهضمية وانخفاض مستوى الحديد بالدم و عدم القدرة على امتصاص المواد الغذائية.