متحدث البرلمان: القمة المصرية الفرنسية أكدت عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد د. صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، أن القمة المصرية الفرنسية التي عقدت بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الاتحادية، بعثت بعدة رسائل للعالم كله في مقدمتها أن علاقات استراتيجية مهمة تجمع بين القاهرة وباريس.

وقال "حسب الله"، إن قمة "السيسي - ماكرون" أكدت للعالم كله أن هناك تطابقا في وجهتي نظر البلدين تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أنه يجب على المجتمع الدولي أن يسارع ويأخذ برؤية "السيسي - ماكرون" لمواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود ومواجهة المشكلات داخل ليبيا وسوريا، وكذلك تجاه مسيرة السلام بالشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب، أن مباحثات السيسي وماكرون بعثت برسالة مهمة للعالم، وأكدت أن دور القاهرة وباريس هام ومحوري في ترسيخ أسس الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، من خلال جهود مصر وفرنسا في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، كما أكدت المباحثات أن العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وفرنسا هي علاقات خاصة، ودائما تتميز هذه العلاقات بأنها ذات خصوصية بين البلدين.

وأشاد "حسب الله"، بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات والتي شملت سبل تعزيز التعاون الثنائي ونقل الخبرات الفرنسية في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك الكهرباء والصحة والتعليم، وخصوصًا في مجال البلازما ومشتقات الدم، والنقل وصناعة السيارات خاصة الكهربائية.