حكايات| وجبة «المقلوبة» السياسية.. سر انتصار صلاح الدين وهزيمة ترامب

صورة من اعنصام المقلوبة ضد ترامب
صورة من اعنصام المقلوبة ضد ترامب

اجتمع علي حبها الكبار والصغار، وأصبحت من أشهر الأكلات في البلادان العربية، ونالت شرف تسمية القائد صلاح الدين لها، وباتت من أهم الأطعمة علي موائد الفقراء والأغنياء أنها وجبة «المقلوبة».
 

ورغم التسليم بأن لكل أكلة حكاية إلا أن قصة «المقلوبة» تظل واحدة من الأكلات التي كان لها بعد سياسي. 


أكلة المناصب الرفيعة 

في بداية ظهور «المقلوبة» لم يكن هذا اسمها الحقيقي، بل كانت تسمي «الصيادية» واشتهر بها أهل الساحل علي شواطئ البحر المتوسط الذين كانوا يعتمدون في طماعهم علي صيد السمك أي «مقلوبة السمك» وتطورت بعد ذلك لتصبح مقلوبة الباذنجان وانتشرت هذه الأكلة في أرجاء فلسطين وأصبحت الطبق الرئيسي للعزائم والولائم لأصحاب المقامات والمناصب الرفيعة، وغالبًا ما كانت تستخدم هذه الأكلة في جمع شمل العائلة. 


واعتمد صلاح الدين علي هذه الأكلة عندما حاصر الصلبيين في مدينة القدس علي مدار الحرب، وهي من أشهر الاطباق الان في فلسطين والأردن والشام.

 

 

«مقلوبة» صلاح الدين


يرجع الفضل في تسمية «الباذنجانية»- نسبة إلي الباذنجان الذي يعتبر المكون الرئيسي فيها-، بالمقلوبة إلى القائد صلاح الدين، فعندما نجح الأيوبي في فتح مدينة القدس هو وجنوده سنة 1187 م، احتقل أهل المدينة المقدسة بالنصر وقاموا بتقديم الطعام إلى صلاح الدين وجنوده كعادة المسلمين في هذه المناسبات،.

 

وعندما أكل صلاح الدين من أكلة «الباذنجانية» أعجبته كثيرًا فسأل عن اسم هذه الأكلة واصفًا إياها بالأكلة المقلوبة، حيث كان من العادة أن تقلب في أواني التقديم «الصواني» أمام الضيف، فقيل له أنها تسمى الباذنجانية، ومن هنا جاء تسميتها المقلوبة كما أطلقه عليها القائد صلاح الدين الأيوبي.

ترامب و«المقلوبة»

 

دعا نشطاء أردنيون الى اعتصام أمام السفارة الأمريكية بواسطة «المقلوبة» اعتراضًا علي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قرر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 


وفي ظل الاعتصامات سألت إحدي السيدات عن سر مواجهة قرار ترامب بأكلة «المقلوبة» فأجابت «أن المشهد مستلهم من تراث القائد صلاح الدين، حيث قدمت خلال معركته لتحرير القدس أكلة المقلوبة الشهيرة اليوم للجنود».


وأضافت أن «أكلة المقلوبة تسهم في توفير الطاقة والدفء لمئات المعتصمين من الشباب الأردنيين في الخيمة التي تقابل السفارة الأمريكية».

 

بهذا المعنى تعد أكلة «المقلوبة» الطبق الأول في قاموس العمل السياسي والاعتراض على الرئيس ترامب ونقل السفارة.

مقلوبة أبلة عديلة

تربينا علي أكلات أبلة عديلة ونصائحها الذهبية في طهي الطعام واستنادًا لكتابها «دليل الأسرة» قدمت طريقة «المقلوبة» ولكنها أطلقت عليها «طاجن الباذنجان بالأرز واللحم».


تتكون هذه الأكلة من اللحم والأرز والباذنجان وترص علي هيئة طبقات ورقائق متبادلة، وفور نضجها تقلب علي طبق التقديم لذلك عرفت بهذا الاسم، واختيرت هذه المواد لاحتوائها علي العديد من الفيتامينات والمعادن علي رأسها الحديد وتستخدم كوجبة غذاء الان لأنها متكاملة العناصر الغذائية . 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم