سفير أذربيجان بالقاهرة يحيي ذكرى وفاة مؤسس بلاده الحديثة

الرئيس السابق حيدر علييف
الرئيس السابق حيدر علييف

قال تورال رضاييف، سفير أذربيجان بالقاهرة، إن بلاده تلعب اليوم دورا محوريا في كل القضايا الإقليمية، وتتقاسم ثمار ازدهارها وثرواتها مع بلدان المنطقة عبر مجموعة من آليات الشراكة والتعاون، وذلك بمناسبة إحياء السفارة الذكرى الـ١٥ لوفاة مؤسس نهضة أذربيجان الحديثة الرئيس  السابق حيدر علييف.

 

وأضاف «تورال» أن بلاده تعتمد على رؤية وإرث حيدر علييف، وهي اليوم بلدا ينمو بديناميكية، مع معدلات نمو اقتصادي غير مسبوقة. ودولة رائدة على الصعيد الإقليمي وشريك يعتمد عليه في العلاقات الدولية، ولن ينسى الشعب الأذربيجاني إنجازاته في مجال العمران وبناء المراكز الصناعية العملاقة الحديثة والتي لا مثيل لها في دول الاتحاد السوفييتي السابق، وافتتاح المراكز العلمية والثقافية وإنشاء المدن والقرى الجديدة.

 

وكان  حيدر علي رضا أوغلو علييف قد ولد في 10 مايو 1923 في مدينة نخجيوان العريقة في أذربيجان التي تعتبر بحق الحاضنة التي انجبت لأذربيجان الأدباء والمفكرين والمعماريين الذين أثروا التاريخ الأذربيجاني بالعلم والمعرفة ومعطيات الحضارة، وقد تخرج في دار المعلمين الابتدائية وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره قدم إلى باكو والتحق بمعهد الصناعة الأذربيجاني ليصبح معماريا لكن الحرب العالمية الثانية أبعدته عن المعهد لفترة زمنية من 1941-1964، حيث مثلت هذه الفترة مرحلة صعبة من حياته.

وفي يوليو 1969 تم انتخاب حيدر علييف سكرتير أول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأذربيجاني ومنذ تلك الفترة أصبح قائدا لجمهورية أذربيجان بموجب الأنظمة والقوانين المتبعة في ظل الحكم السوفييتي، وقد استمر في قيادة الجمهورية حتى عام 1982.

وعمل الرئيس حيدر علييف طوال فترة حياته على تعزيز سيادة واستقلال ووحدة أراضي جمهورية أذربيجان وقد كان عهده يمثل بحق فترة التغيرات والتحولات الجذرية على طريق بناء الدولة الحديثة وما تم فيها من أحداث جذرية على السياسة الداخلية والخارجية ضمن أسس واضحة ومحددة، وبذلك دخلت أذربيجان بقيادة حيدر علييف مرحلة جديدة من تاريخها المعاصر وأصبحت دولة فاعلة في المجتمع الدولي ولفتت أنظار العالم إلى هذه الدولة الصاعدة في منطقة القوقاز والمطلة على بحر قزوين.