5 ملفات رئيسية أمام «غرفة شركات السياحة » .. تعرف عليها

غرفة شركات السياحة
غرفة شركات السياحة

بعد أن غابت الانتخابات عنه لأكثر من 3 سنوات، بسبب الطعون والإجراءات القضائية، تم تشكيل مجلس إدارة لغرفة شركات السياحة منتخب، وفي أول لقاء مجتمعي لهم أكدوا على حل جميع الملفات الشائكة للنهوض بالقطاع، وكانت أبرز الملفات.


 «تدريب العمالة» 

أكد  رئيس غرفة شركات السياحية حسام الشاعر، أن أهم المشكلات التي تواجه السياحة مع عودة المعدلات لطبيعتها هي نقص العمالة المدربة، ولذلك فإن الغرفة بالتعاون مع وزارة السياحة والأجهزة المعنية بالعمل بكثافة في برامج التدريب والعمل علي عودة العمالة التي تركت العمل خلال الأزمة.


وأوضح الشاعر، أنه تم تشكيل لجنة لفض المنازعات بأنواعها المختلفة لفض النزاع بين الشركات والشركاء الأجانب ووزارة السياحة والشركات المصرية فيما بينها وتطبيق منظومة حظر التعامل مع الشركات الأجنبية التي لديها مستحقات لشركة مصرية وتشكيل لجنة من غرفتي الشركات والفنادق لحل المشكلات.


وأكد عضو مجلس إدارة غرفة الشركات علي المانسترلي، أننا لدينا خطة طموحة تأتي علي رأسها التدريب السياحي لتخريج كوادر لمواكبة الزيادة الحالية في الحركة السياحية، وذلك لتجنب حدوث عزوف من السائحين نتيجة الخدمة غير الجيدة والتي تعتبر قياس النجاح في العملية السياحية ومجال التنافس بين المقاصد السياحية المختلفة.


«هيكلة الغرفة إلكترونيا» 


وأوضح رئيس الغرفة، أنه يجب إعادة هيكلة الغرفة كي تواكب التطور التكنولوجي حول العالم وتأهيلها بالإمكانيات المطلوبة والأجهزة لتسهيل التعامل مع شركات السياحة والمواطنين .


«النقل السياحي» 


قال عضو مجلس إدارة غرفة الشركات نادر عياد، إن لدينا خطة عاجلة وكبيرة لحل مشاكل النقل السياحي لذي واجه مشاكل عديدة السنوات الماضية لتكون جاهزة لاستقبال أعداد السياح  الوافدين إلى مصر والمقاصد السياحية المصرية .


وأشار عياد إلى أن اللجنة ستعمل على فحص الأتوبيسات السياحية في المحافظات كذلك استخراج الكارنيهات وغيرها من الإجراءات، وأشار إلى أنه سيتم مراجعة الإجراءات العقابية على الحافلات في حال ارتكاب سائقها لمخالفة بأن تكون بإيقاف السائق وليس السيارة.


«السياحة المستجلبة»


وقال حسام الشاعر، أن السياحة المستجلبة وزيادة أعداد السياح إلى مصر من أهم أولويات الغرفة لذلك وضعنا  خطط عاجلة لتنشيط السياحة وترويجها لجذب المزيد من السياحة المستجلبة إلى المقاصد السياحية المصرية ومنها تطوير شركات السياحة إلكترونيًا، لأننا نعيش في عصر المواقع الالكترونية ، وتم تنفيذ دراسة لكل الأسواق السياحية لمعرفة احتياجاتهم وما الذي ينقص مصر لجذب المزيد من السياح .


وأشار الشاعر إلى أنه تم ضم السياحة الخارجية والعربية والإلكترونية والمؤتمرات والمعارض في لجنة واحدة وأول التحركات تنظيم العمل السياحي وتنقية السوق من الدخلاء لما تمثله من خطر علي السياحة المصرية، مشيرًا إلي أن هناك تحديات في السياحة العربية وهي مواجهة الشركات غير المصرية التي تعمل من خلال الـ«أون لاين» دون وجود رقابة وجودة تؤثر سلبًا علي صورة مصر السياحية وحماية موارد الدولة مثل الضرائب.

 

«السياحة الدينية» 


ومن جانبه قال رئيس لجنة السياحة الدينية أحمد إبراهيم، إن اللجنة قامت بوضع ضوابط الحج السياحي وسيتم مناقشتها بشكل موسع علي عدد من خبراء السياحة الدينية وهناك تنسيق مستمر مع وزارة السياحة ووزارة الحج السعودية للوقوف علي جميع القرارات المتعلقة بالسياحة الدينية حتى تقوم اللجنة بمراعاتها جميع الضوابط المنظمة لعمل شركات الحج والعمرة.