« اندروميدا » تزين سماء الوطن العربي بليالي الخريف

مجرة اندروميدا
مجرة اندروميدا

ترصد مجرة اندروميدا " المرأة المسلسلة " بسماء المنطقة العربية مساء اليوم الأحد ،  وفي الليالي الخالية من وجود القمر بالعين المجردة وفيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع المقبل.

 

وتعتبر القاعدة العامة في رصد المجرات وغيرها من الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء أن يتم الرصد في ليله صافية و خالية من وجود القمر بقبة السماء وان يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت.

 

ولرصد " اندروميدا" في الوقت الحالي وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الأفق الشمالي الشرقي بعد بداية الليل وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعه نجوم كاسيوبيه "ذات الكرسي" كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمي من رأس الجزء الذي يشبه الشكل "V" عندها يحدد موقع المجرة.

 

المجرة ستبدو كلطخة ضبابية خافته و شفافة وهنا يجب التوضيح بان مجرة اندروميدا " بعيدة جدا بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهي تبعد مسافة 2.5 مليون سنه ضوئية وقطرها 220.000 سنه ضوئية وتحتوي على مئات المليارات من النجوم .

 

ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائي العينية كخيار مثالي نظرا لسهوله استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة.