الليلة.. القمر الأحدب قرب الثريا

الليلة.. القمر الأحدب قرب الثريا
الليلة.. القمر الأحدب قرب الثريا

يظهر في سماء المملكة العربية السعودية، والمنطقة العربية، اليوم الجمعة 28 سبتمبر، وقوع القمر الأحدب بالقرب من عنقود الثريا بقبة السماء، وذلك بعد الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي وخلال ساعات الليل.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن عنقود الثريا سيقع إلى يسار القمر بالنسبة للراصد، وهناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية لرؤية عنقود الثريا بسبب أن أضواء المدن تؤثر على رؤيته، بالإضافة إلى ذلك يرصد أيضا نجم الدبران الأحمر أسفل القمر وسيكون مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

 

وأضافت: «الثريا عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم ضمن مجموعة نجوم الثور، ويعرف العنقود أيضا بتسمية الشقيقات السبع نسبة إلى ألمع سبعة نجوم، وهو يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر، وبحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنه فقط مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنه ونصف».

 

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة: «نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية، وتلك الأخوات السبع تندفع سويا عبر الفضاء والعديد من منها يسطع الآلاف المرات أكثر من الشمس، وعند التقاط صور لهذا العنقود سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، ومن خلال المنظار الثنائي سوف يظهر العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع، ومن خلال تلسكوب كبير يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم».

 

وأوضحت أن خلال ساعات الليل سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض، ويمكن ملاحظة ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة ورصد موقعه غدا السبت، حيث سيلاحظ أن القمر أصبح أقرب إلى الدبران مقارنة بهذه الليلة.