عاجل

حوار| جمال الغندور: لا تعليق على استقدام حكام أجانب..وأتعجب من مستوى المصريين

جمال الغندور
جمال الغندور

لاشك أن أزمة الحكام أصبحت هي الشغل الشاغل لكل العاملين في الوسط الرياضي في الوقت الحالي خاصة بعد هجوم معظم مجالس إدارات الأندية عليهم.

لذا تحدثت «بوابة أخبار اليوم» مع الحكم المونديالي جمال الغندور الخبير التحكيمي المصري ورئيس لجنة الحكام السابق لتوضيح كل ما يتعلق بأزمة الحكام.

في البداية ما رائيك في تطبيق تقنية الـ VAR؟

أهلا بالـ VAR فهو وسيلة لرفع الضغط عن الحكام، ولكن يجب تطبيقها بالشكل الصحيح وأن يكون حكم الـVAR غير موجود في ملعب المباراة.

 

ما رائيك في قرار اتحاد الكرة بإستقدام حكام أجانب؟

لاتعليق.

 

ما رائيك في مستوى الحكام المصريين في الفترة الحالية؟

في الحقيقة لدي علامة استفهام كبيرة حول مستوى الحكام حيث أن الحكام ارتكبوا كم كبير من الأخطاء في وقت قصير.

 

وما السبب وراء ذلك من وجهة نظرك ؟

هناك أسباب كثيرة ولعل أهمها أن معظم الحكام الموجدين على الساحة في الوقت الحالي لم يخوض أي مباراة أمام الجماهير ولعل عودة الجماهير حتى ولو بتلك النسبة البسيطة يشكل ضغطا عليهم، وأيضا توالي المباريات من العوامل المؤثرة حيث أن الفترة بين المباريات قصيرة جدا ليتمكن الجمهور من نسيان أخطاء الحكم، وثالث الأسباب هو قلة المواهب التحكيمية.

 

وكيف نخلق مواهب؟

لابد أن ننظر إلى الأسباب المنطقية والعلمية وأن نبدأ من فصل لجنة الحكام عن اتحاد الكرة وهو سيكون بمثابة الحل السحري لمشاكل التحكيم حيث سيكون للإدارة المختصة وقتها كافة الحقوق المادية والأدبية لإدارة منظمة التحكيم.

 

حاليا كل الأندية تهاجم الحكام، كيف يستطيع المسئولين الدفاع عن الحكام؟

في الحقيقة الدفاع في الوقت الحالي عن الحكام مهمة صعبة للغاية حيث أن الأخطاء الموجودة من الصعب الدفاع عنها.

 

كيف ترى انتقاد برامج تحليل الأداء التحكيمي في الفضائيات؟

أولا التحليل التحكيمي ليس بدعة وهو موجود في كل  دوريات العالم وفي أعظم البلدان هناك برامج لتحليل الحكام، وفي رأيي أن الحكام ليسوا أفضل من باقي عناصر اللعبة حيث أن هناك برامج لتحليل أداء اللاعبين والمدربين والإداريين ورؤساء الأندية فلابد أن يكون هناك تحليل الحكام وفي حالات كثيرة تنصف تلك البرامج الحكام في قراراتهم الصحيحة.

 

كيف ترى رد عصام عبد الفتاح على منتقدي التحكيم بأن الجميع استفاد من أخطاء التحكيم؟

اتفق مع الكابتن عصام عبد الفتاح بشكل كامل، في الحقيقة المسئول دائما هو من يلام فعلى الرغم من الاستفادة والتضرر من أخطاء التحكيم موجود في العالم على مدار البطولة.

وهناك نقطة أهم يجب إبرازها وهو وجود قصور من اتحاد الكرة في حماية الحكام لذا يضطر عبد الفتاح للرد على الانتقادات بنفسه ولمني انصحه ألا يعادي الأندية ولا يرد على انتقاداتهم ويتفرغ لعمله فقط.

لماذا لم تفصل لجنة الحكام عن الاتحاد في فترة توليك المسئولية؟

في 2005 حاولت بكل ما أوتيت من قوة أن افصل لجنة الحكام عن اتحاد الكرة إلي الحد الذي دفعني تجميع كل متعلقات لجنة الحكام ونقلها إلى مركز المنتخبات في مدينة نصر تمهيدا للفصل إلا أن أحد أعضاء الاتحاد وقتها قاوم هذا بشدة واتفق مع مسئولي مركز المنتخبات على عدم دخول متعلقاتنا لإفشال ما أحاول الوصول إليه.

 

وطالب عبد المنعم عمارة في أحد الأوقات أن يفصل كل لجان الحكام في كل الاتحادات عن اتحاداتهم ونقلها على قوة وزارة الشباب والرياضة.

 

هل ترى أن المقابل المادي الذي يتقاضاه الحكام مرضي؟

حكام الدوري الممتاز من الممكن أن تكون رواتبهم مقبولة بعض الشيء إلا أنها لا تزال تحتاج للزيادة ولكن حكام الدوريات الأخرى رواتبهم ضعيفة للغاية فهناك بعض الحكام الذين يتقاضون 90 جنية في المباراة.

 

ما هي رسالتك للحكام؟

أنا متأكد من مستوى الحكام المصريين بشكل عام، لكن يجب أن يعيدوا الثقة ويردوا على التشكيك في الملعب

 

من هو الحكم الأفضل حاليا في مصر؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال حاليا فالجميع أخطأ لكن سننتظر باقي الموسم حتى تهدأ الأمور من جديد.