رئيس الأرصاد: ثقب الأوزون «لعبة أمريكية»

رئيس هيئة الأرصاد
رئيس هيئة الأرصاد

يُحيي العالم غدًا الأحد 16 سبتمبر اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون تحت شعار «ابق هادئا وواصل»، وذلك وفق بروتوكول مونتريال.

 

 ويُراد من موضوع هذا العام أن يكون دعوة للحشد للحث على مواصلة العمل النموذجي في حماية طبقة الأوزون والمناخ وفق بروتوكول مونتريال.

 

من جانبه قال د. أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن دور الهيئة فيما يتعلق بالأوزون هو القياس وإعلان القياسات العملية.

 

وتابع «عبد العال»، أن حالة الأوزون بالنسبة لمصر معقولة وغير مخيفة، مضيفًا أن كل المشكلات التي تحدث في الغلاف الجوي هي نتيجة الاستخدام المفرط للبترول ومشتقاته والفحم ومشتقاته والحل الأمثل هو اللجوء إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وهي متوفرة بكثرة مثل الشمس والهواء والماء، موضحا أن مصر تسير نحو هذا الاتجاه.

 

ورأى  د. عبد العال، أنه لا يوجد ما يسمى بثقب الأوزون، واصفا إياه بأنه «لعبة أمريكية» غرضها الأول سياسي والحديث عنه غير علمي، وذلك من وجه نظره التي شدد أنها لا تمثل هيئة الأرصاد الجوية بشكل رسمي.

 

وأكد عبد العال، أنه توصل لهذا عندما سأل الراحل الدكتور محمد جمال الدين فندي، رائد من رواد علم الفلك بالعالم، عن ثقب الأوزون، فوجه له سؤال، هل تستطيع أن تثقب البحر؟ فأجبت لا، وتابع فهل تستطيع  أن تثقب طبقة الأوزون أو أي طبقة هواء!، وأنا مقتنع بهذا.