متحف الوادي الجديد ينظم معرضًا للأدوات الطبية في «الدولة القديمة».. 10 سبتمبر

مدير عام متحف اثار الواادي الجديد طارق محمود
مدير عام متحف اثار الواادي الجديد طارق محمود

أكد الأثري طارق محمود مدير متحف آثار الوادي الجديد أنه سيتم الاثنين 10 سبتمبر تنظيم معرضا للأدوات الطبية المستخدمة في عصر الدولة المصرية القديمة والتي يرجع تاريخيها إلى أكثر من ألفي عام.

 

وأضاف مدير متحف آثار الوادي الجديد أن المصري القديم هو أول من مارس مهنة الطب وقام بعلاج الكثير من الأمراض وتفوق على نفسه في معرفة الخامات الحافظة لتحنيط الأجساد وهو أول من قام بإجراء عمليات جراحيه لمعالجة الارتجاج بالمخ وأول من قام بتصنيع الأجهزة التعويضية من الأطراف الصناعية وأول من اخترع واستخدم التخدير وأول من استطاع أن يتعرف على نوعية الجنين في بطن أمه سواء كان ذكر أو أنثى باستخدام بذور نبات الشعير والقمح.

 

وأوضح أن بول المرأة كان يتم وضع فيه نبات الشعير فإذا نبت الشعير فهذا يعني أن المولود القادم ولد وإذا نبت القمح فان هذا يدل على أن المولود القادم أنثى وإذا لم ينبت فإن هذا يدل على أن المرأة بها خلل ولا تحمل وحملها كاذب.

 

أشار طارق إلى أن المعرض سيقوم بحضوره أكثر من مائتي طالب وطالبه  من مختلف المدارس بمدينة الخارجة وبحضور وكيل وزارة التعليم  د إبراهيم التداوي ومدير منطقة التامين الصحي بالمحافظة  د. صلاح مرزوق بهدف تعريف النشء من الطلاب بالحضارة المصرية القديمة.