تقنين زراعة الحشيش في لبنان...فوائد طبية واقتصادية

صورة من تقرير شبكة CNN
صورة من تقرير شبكة CNN

ألقت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على تصريحات رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أن البلاد في طريقها لتقنين زراعة الحشيش لأغراض طبية.


وقالت شبكة CNN في تقرير لها، إن بري يعتبر من أكثر المؤيدين للاقتراح على الرغم من انه لم يضع خطة واضحة أو يذكر الإستراتيجية التي ستقترحها الحكومة من أجل إقرار تشريع زراعة الحشيش.


وذكر الموقع الأمريكي تصريحات وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري لوكالة بلومبيرج الشهر الماضي، والتي أكد فيها على أن الحشيش اللبناني يعتبر «من أفضل الأنواع التي يتم إنتاجها في العالم».


واكتسب تشريع زراعة الحشيش في لبنان رواج سريع بعد تقرير طويل أرسلته شركة «ماكنزي» لاستشارات الأعمال الأمريكية للحكومة اللبنانية أكدت فيه أن زراعة الحشيش يمكن أن يساعد على النهوض بالاقتصاد اللبناني الذي يعاني حاليًا بسبب الأوضاع السياسية للبلاد.


ويعتبر لبنان من أكثر خمسة دول إنتاج للحشيش على مستوى العالم، وفقًا لتقرير صدر عن الأمم المتحدة عام 2016، وعلى الرغم من ذلك فإن الاتجاه لتقنين زراعة النبات المخدر أثار الكثير من الجدل داخل البلاد بين مؤيد ومعارض.


ووفقًا للتقرير الأمريكي فإن زراعة الحشيش في لبنان تتم حاليًا بمنطقة «سهل البقاع» بشكل غير قانوني، وهي منطقة تسيطر عليها جماعة «حزب الله» مما يجعل الاستفادة بزراعة الحشيش تذهب لجهات أخرى. وبذلك التشريع، فسوف تنضم لبنان إلى مايقرب لـ25 دولة أخرى تحاول اكتشاف الفوائد الطبية الممكن الحصول عليها من خلال تقنين زراعة وإنتاج الحشيش. 


ووفقًا لعدد من الدراسات العالمية، فإن «الحشيش» يعتبر من أكثر المواد المخدرة استهلاكًا ورواجًا على مستوى العالم.