حريق في مصنع كيما بأسوان

مصنع كيما بأسوان
مصنع كيما بأسوان

أكدت شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» إن هناك حريقا محدودا شب، اليوم الأحد، بأحد أجزاء ناتج عن شرارة كهربائية أحدثها  كابل التغذية للضاغط الأول لقسم النيتروجين، حيث تمت السيطرة على الحريق دون خسائر أو إصابات بشرية.

 

وقالت الشركة، في بيان لبورصة مصر اليوم الأحد، «إنه تم استدعاء الدفع بسيارات مطافئ أسوان التي تمكنت من السيطرة على النيران قبل امتدادها إلى أجزاء أخرى بالشركة»، مؤكدة أنه لا توجد أيه خسائر في الأرواح أو المعدات، وأن قسم النيتروجين مستمر في العمل بحالة جيدة.

 

وقالت «كيما»، في وقت سابق، «إنها تقوم بالتنسيق مع هيئة التعاون الدولي الهندية للمشاركة في مشروعها، وأنها ضخت استثمارات بنحو 7.8 مليار جنيه في مشروع الأسمدة النيتروجينية لإنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بأسوان، وذلك حتى نهاية مايو الماضي.

 

وفي مايو الماضي، قالت كيما «إن نسبة تقدم الأعمال بمشروع كيما 2 لإنتاج الأمونيا واليوريا بلغت 86%»، حيث قال رئيس مجلس الإدارة «إن المشروع يتم تمويله بواقع 7.1 مليار جنيه عبر القروض و4.45 مليار جنيه عبر الموارد الذاتية وزيادة رأس المال، بطاقة إنتاجية متوقعة 1200 طن أمونيا و1575 طن يوريا يومياً، وتوفير 150 ميجاوات في الساعة للشبكة القومية للكهرباء».

 

وأضاف «أن كيما حصلت في وقت سابق على قرض حسن من القابضة للصناعات الكيماوية، بقيمة 500 مليون جنيه، سيتم رده من حصيلة زيادة رأس المال، مشيراً إلى أن الشركة كانت في حاجة إلى هذا التمويل لاستكمال المشروع قبل الاتفاق مع البنوك الممولة للقرض».

 

وكانت المؤشرات المالية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، أظهرت خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، لتبلغ 57.6 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 257.4 مليون جنيه بالفترة المقارن من 2016.

 

ويبلغ رأسمال الشركة 3.16 مليار جنيه، موزعة على 632.95 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد.