مذكرة تفاهم لإنشاء 100 وحدة للغاز الحيوي بالمنيا

رئيس جامعة المنيا يشهد توقيع مذكرة التفاهم
رئيس جامعة المنيا يشهد توقيع مذكرة التفاهم

شهد رئيس جامعة المنيا د. جمال الدين علي أبو المجد، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء 100 وحدة مُخمر الغاز الحيوي في محافظة المنيا، بدعم فني من مشروع "وظائف لائقة لشباب مصر"، والممول من جانب الحكومة الكندية.

وقع مذكرة التفاهم مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة بيتر فان غوي، والعضو المنتدب لبنك الكويت الوطني د. ياسر إسماعيل حسن، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر، ومحافظ المنيا اللواء عصام البديوي، وسفير كندا بالقاهرة جيس داتون، وكبير المستشارين الفنيين لمشروع وظائف لائقة لشباب مصر آمال موافي، وممثلين عن وزارة القوى العاملة. 

وبموجب مذكرة التفاهم، يقوم بنك الكويت الوطني بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية في مصر، من خلال الدعم المالي لـ5 شركات ناشئة، وذلك لتيسير بناء وتشغيل 100 وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى المنيا، وتنفذ وحدات الغاز الحيوى بدعم فني من مشروع منظمة العمل الدولية "وظائف لائقة لشباب مصر". 

وتهدف المبادرة إلى دعم تكنولوجيا الطاقة الحيوية للمساعدة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية، من خلال تدريب المهندسين والمهندسات من الشباب وعمال البناء على بناء وحدات إنتاج الغاز الحيوي وصيانتها، إضافة إلى تركيب وحدات منزلية لإنتاج الغاز الحيوي، وذلك لتوليد طاقة حيوية من السماد الطبيعي، وهو ما يساعد في الحد من الفقر، وتوفير فرص عمل، وتحسين الظروف المعيشية في قرى المنيا المستهدفة. 

وأكدت وزيرة الاستثمار سحر نصر، أن المشروع من أهم المشروعات التي تعطي الوزارة لها أولوية لأنها توفر فرص عمل للشباب، موضحة أنه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تم الارتقاء بترتيب مصر في المؤشرات الدولية.

وأشارت وزيرة الاستثمار، إلى أنه سيتم افتتاح فرع لمركز خدمات المستثمرين في المنيا خلال الفترة المقبلة، تم إنشاؤه وفق أحدث الإمكانيات، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين والمستثمر الصغير والشركات في المحافظة. 

وأوضح د. جمال أبو المجد، أن الجامعة تقدم الدعم الفني والعلمي للشباب الذين يقومون بمشروع الغاز الحيوي، ومصادر الطاقة المتجددة استمرارًا لدور الجامعة لخدمة المجتمع والشباب والبيئة، من أجل دعم التنمية ومجالات ريادة الأعمال، مشيرًا إلى أنه خلال شهر ونصف سيتم إنشاء 100 وحدة مُخمر للغاز الحيوي في المنيا.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة خصصت قطعة أرض لإنشاء وحدة بحثية لإنتاج الغاز الطبيعي داخل الحرم الجامعي، ليكون نموذجًا بحثيًا جيدًا للإنتاج الأمثل وعملية التخمر المثلى.