الصحة تكشف موقف «مرضى الإيدز» من أداء فريضة الحج

الصحة تكشف موقف «مرضى الإيدز» من أداء فريضة الحج
الصحة تكشف موقف «مرضى الإيدز» من أداء فريضة الحج

أعلن رئيس قطاع الطب الوقائي ومساعد رئيس بعثة الحج الطبية الدكتور علاء عيد، حق مريض الإيدز في أداء فريضة الحج مثل أي مريض آخر.

 

وأضاف الدكتور علاء عيد، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن السلطات السعودية لا تمنع أي مسلم من أداء فريضة الحج لأسباب مرضية، بشرط التأكد من توافر العلاج اللازم، للسيطرة على المرض ومنع تفشي أي وباء بين حجاج بيت الله الحرام.

 

وأشار إلى توافر جميع التطعيمات التي يحتاجها الحجاج قبل السفر إلى الأراضي المقدسة في مكاتب التطعيم الدولية المنتشرة بجميع المحافظات، وأهمها السحائي والإنفلونزا.

 

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي ومساعد رئيس بعثة الحج الطبية، على حصول ٣٥ ألف مواطن على الشهادة الصحية، وبيان التطعيمات المطلوبة لأداء فريضة الحج لهذا العام، مضيفًا أن ٢٠٧ من مستشفيات وزارة الصحة تعطي الشهادة المؤهلة للتقدم لموسم الحج عام ١٤٣٩ هجري، وذلك بعد عمل أشعة الصدر وتحاليل صورة الدم.

 

ولفت إلى أن أصناف الأدوية التي تصطحبها البعثة تصل إلى ١٠٧ أصناف، بزيادة عن العام الماضي في الأنسولين، وأدوية البروستاتا، والحكة.

 

وقال مساعد رئيس بعثة الحج الطبية: إن «عدد أعضاء البعثة يصل إلى 360 عضوًا، ما بين أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين وعمال بجميع التخصصات، حيث يتم اختيار 180 بالقرعة، والباقي حسب احتياجات البعثة لتغطية جميع التخصصات».

 

وأوضح أن الهدف من ابتكار فكرة الشهادة الطبية والأسورة المميكنة هذا العام، هو تحديد الأمراض والاحتياجات الخاصة بكل مريض، وإحصاء حالات الغسيل الكلوي وجلسات الكيماوي، لتوفير الأماكن اللازمة لهم في مستشفيات المملكة العربية السعودية، موضحًا أن فريق الطب الوقائي يمر على الحجاج في غرف إقامتهم بفنادق مكة والمدينة، للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى، والتخزين السليم لأطعمة والمشروبات، تجنبًا لحدوث أي حالات نزلات معوية أو تسمم.

 

وتابع: «عند رصد أية حالة مرضية يتم على الفور تحويلها لعيادات البعثة أو إلى المستشفيات السعودية إذا اقتضى الأمر.. ومستشفيات السعودية تعالج جميع الحجاج مجانًا».

 

ونوه الدكتور علاء عيد، إلى أن متابعة الحالة الصحية للحجاج تستمر حتى عودتهم من الأراضي المقدسة، وفي الموانئ والمطارات، حيث تتم مناظرة جميع الحجاج وعمل كروت شخصية بعناوينهم لمتابعة كل حاج بعد العودة لمدة 3 أسابيع.

 

وكشف مساعد رئيس بعثة الحج الطبية، عن أن أول أفواج الحج سيسافر إلى السعودية يوم 10 ذو القعدة، مؤكدًا على انتهاء استعداد مكاتب الحجر الصحي في المطارات والموانئ لاستقبال الحجاج، منذ أسبوعين، حسب قوله.