تعرف على «محمية صمداي» بمرسى علم.. تحتوي على 5000 «دولفين»

الدلافين الدوارة في مرسى علم
الدلافين الدوارة في مرسى علم

«مرسى علم» قطعة من الجنة على أرض مصرية لا يعرفها الكثير، وتعد من المدن حديثة النشأة حيث بدأت تنميتها عام 1995 من خلال استثمارات مجموعة الخرافي الكويتية التي تبنت إنشاء المدينة بكل مرافقها ومنتجعاتها وبنيتها الأساسية، لتصبح «مرسى علم» أحد أكثر بقاع مصر الجاذبة للسياحة. 


تقع المدينة على مساحة 38433 كم مربع، على بعد 274 كم جنوب الغردقة، و134 كم جنوب القصير، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر في حدود 60 متر، يقطنها حوالي 11497 من السكان أغلبهم من قبيلتي «العبابدة» و«البشارية»، ويتبعها ثلاث قرى هي «برنيس، أبو الحسن الشاذلي، أبو غصون».

 


تحتوي مرسى علم على عدة المعالم السياحية ومنها :

محمية صمداى «بيت الدرافيل»:


محمية صمداي أو بيت الدرافيل أو محمية الدلافين، هي منطقة حماية خاصة تبعد 14 كم عن مرسى علم وهي من أجمل بقاع البحر الأحمر وأندرها، وتعد أكبر محمية خاصة بالدلافين في العالم، وتضم أكثر من 5000 دلفين تخلد للنوم أثناء النهار بين شعاب صمداي، وتسبح وتنشط ليلاً. 
تتولى إدارة المحمية جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر «هيبكا» تطوعا وبالمجان، وذلك بنظام التحصيل مقابل خدمة زوار المحمية. ولا تقع المنطقة ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات وطنية، ولكن تم إعلانها كمنطقة حماية خاصة من خلال المجلس الشعبي المحلي وبقرار محافظ البحر الأحمر رقم 178 منذ عام 2004. 


«خصائص وأهمية المحمية»:


بعد شهور قليلة من تفعيل خطة الإدارة وبالرصد البيئي اليومي تم تسجيل زيادة كبيرة في أعداد الدرافيل المتواجدة في منطقة شعاب صمداي كما قامت إدارة محميات البحر الأحمر بدراسات أكدت أن أعداد كبيرة من الدرافيل والمعروف باسم الدرفيل الدوار تأتي يومياً في أعداد كبيرة إلى منطقة شعاب صمداي للراحة.

كما قام جهاز شئون البيئة بعدة مجهودات للحفاظ على المنطقة وما تحويه من درافيل وشعاب مرجانية وكائنات بحرية وانه يتم حاليا دراسة إمكانية أن تعلن منطقة صمداي كمحمية طبيعية ويكون ذلك من خلال التوسع في الجزء البحري.

تم تقسيم منطقة شعاب صمداي بعلامات عائمة إلي 4 مناطق (A, B, C, D):

منطقة (A) : وهي منطقة مخصصة لراحة الدرافيل مغلقة تماماً أمام جميع الأنشطة.
منطقة (B) : وهي منقطة مسموح فيها فقط بالسباحة وغير مسموح بأي أنشطة أخرى.
منطقة (C) : وهي منطقة مخصصة لانتظار اللنشات السياحية.
منطقة (D) : وهي المنطقة الخارجية ومسموح فيها بجميع الأنشطة.


«جهود حماية محمية صمداي»:


تم إعداد كتالوج خاص بأعداد الدلافين المتواجدة بمنطقة محمية «صمداى» التي تسمى «الدولفين هاوس» بالبحر الأحمر، ويتضمن الكتالوج الخاص بالدلافين فصيلة كل دولفين ومعلومات عنها، وصوراً خاصة بكل دولفين ونوعه وطوله ووزنه، بالإضافة إلى العلامات المميزة بجسمه ورصد التغيرات التي تطرأ على سلوكه خلال تواجده بالمحمية.