دعمًا للمصريين| «إكسبريس» نبيلة مكرم يغزو عواصم العالم

الوزيرة نبيلة مكرم في إحدى جولاتها
الوزيرة نبيلة مكرم في إحدى جولاتها

ليس بالكلام بالمعسول، تحلو حياة المصريين العاملين بالخارج؛ بل بترجمة كل حرف للمسئولين على أرض الواقع، وهو ما نجحت فيه السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة وشئون المصريين بالخارج، في إثباته، بعد أن تحولت لحلقة وصل حققية بين المصريين ووطنهم الأم في مصر.
وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، لم تتوان السفيرة نبيلة مكرم عن الاستجابة لكثير من شكاوي العمال المصريين بالخارج، والتي ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرزها:

جواز سفر لمصري بالكويت
قبل مدة، نجحت في حل مشكلة مواطن مصري والتي تتعلق بإنهاء الحجز على جواز سفره حتى يستطيع السفر مرة أخرى إلى عمله في الكويت.
تعود الواقعة إلى تلقي وزارة الهجرة، استغاثة من المواطن «ز. م»، والذي يعمل بوظيفة مستقرة في الكويت براتب متوسط ولديه أسرة مكونة من الزوجة وخمسة أبناء، مطالبًا بالتدخل السريع من الجهات المختصة؛ حيث إنه معرض لفقدان عمله لعدم تمكنه من العودة للكويت خلال ثلاثة أيام.

تأشيرة عاجلة لرضيع ‏
وأمام استغاثة الرضيع المصري يوسف محمد سيد المقيم بالسعودية، للحصول على استخراج تأشيرة سفر إلى ألمانيا لتلقي العلاج، تدخلت السفيرة نبيلة مكرم لمنح الرضيع (7 أشهر) التأشيرة المطلوبة؛ حيث يعاني من ‏مرض نادر «فرط اوكزالات البول».
وتواصلت وزيرة الهجرة بسفارتي ألمانيا في السعودية ومصر، لسرعة استخراج التأشيرة ‏وسفر الرضيع لتقلي علاجه، كما تواصلت بجهات ألمانية مسئولة، وقدمت شخصيات مصرية قيمة بألمانيا جهدًا وتعاونًا كبيرًا للتواصل مع المستشفى الخاص ‏بعلاج الطفل، وتم استيفاء كل المتطلبات الورقية لإنهاء كافة الإجراءات اللازمة ‏لتلقي علاجه.‏
 
نقل طالبة بطائرة خاصة 
ومع مناشدة الطالبة «أريج» لنقلها من الرياض إلى القاهرة، سارعت السفيرة نبيلة مكرم بالتواصل مع أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير السعودية السابق لدى مصر، للمساعدة في ذلك.
وبالفعل، نسق قطان مع الجهات المسئولة بالمملكة، لنقل أريج بعد إصابتها بضيق في التنفس وفقدت الوعي، وتوقفت عضلة القلب، وأصيبت بحالة غيبوبة، ليتم نقلها من مستشفى الحمادي بالرياض إلى أقرب قاعدة جوية، ثم نقلها بطائرة طبية خاصة متجهة إلى القاهرة. 

أزمة «تريزة» بميلانو
وما إن انفصلت المواطنة «تريزة. و . ف» عن زوجها، سارعت السلطات الإيطالية إلى انتزاع حضانة ابنيها البالغين من العمر 10 و6 سنوات، وبمجرد استغاثاتها تحركت الوزيرة مكرم لحل أزمتها.
واتفقت الوزيرة مع القنصل العام بميلانو على استقبال السيدة لسماع القصة من جانبها، مؤكدة ضرورة البدء فورا في الإجراءات القانونية لاستئناف على الحكم، حتى لو ثبت خطأ الأم، فإننا لن نترك القضية وسنتابع الخطوات القانونية اللازمة سعيا لعودة الطفلين للأم.

إنهاء أوراق مصري في يوم إجازة بالأردن
‎احترامًا لتدخلها، اتخذ وزير العمل الأردني علي الغزاوي قرارًا بفتح أبواب الوزارة صباح يوم جمعة، والذي يعد عطلة رسمية لخدمة عامل مصري واجه ظروفًا إنسانية طارئة، وذلك بعد أن تواصلت السفيرة نبيلة مكرم مع الوزير الأردني.
وأشادت مكرم بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، والتعاون والدعم الذي توليه السلطات الأردنية للعاملين المصريين في بلدهم الثاني بالأردن.
 
مصابة بالسرطان في الإمارات
وفي ظل استمرار منهجها الإنساني، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالمواطنة المصرية أمل حسن رمضان التي تعالج بأحد مستشفيات الإمارات.
موقف الوزيرة مكرم مع المواطنة أمل، جاء بعد أن كتبت الأخيرة عبر حسابها بفيسبوك أنها ستخضع لعملية جراحية في الشارقة، معبرة عن أمنيتها في أن يتم دفنها بمصر حال وفاتها.
واطمأنت وزيرة الهجرة علي مراحل علاجها في مستشفى بالشارقة حيث أنها مصابة بالسرطان، وأكدت لها مساندتها في القضية التي تخص ديونها، حيث أن المواطنة عليها مبالغ مالية تمنعها من مغادرة الإمارات قبل حل أزمة الديون وإنهاء القضايا المعلقة.

شهادة أمان للمصريين بالخارج
وعلى غرار طرحها في الداخل، أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، طرح شهادة «أمان» للمصريين العاملين بالخارج.
هذا الإعلان، جاء خلال مؤتمر صحفي بالمشاركة مع هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وطارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة.

مؤتمرات مصر تستطيع 
ولم يقف قطار اهتمام وزارة الهجرة بالمصريين بالخارج عند هذا الحد؛ بل كان لتنظيم ثلاث مؤتمرات دولية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي دورًا كبيرًا في جذب العلماء المصريين بالخارج.
وكان المؤتمر الأول تحت عنوان مصر تستطيع بعلمائها، وضم كوكبة من علماء مصر بالخارج، ونفذ المؤتمر عدد توصيات منها تسلم أول أطلس شمسي لمصر وبناء مدينة طيبة لجراحة القلب.
ثم حل المؤتمر الثاني، تحت عنوان مصر تستطيع بالتاء المربوطة، وكانت فكرته مرتبطة بعام 2017 الذي أعلن عام المرأة المصرية، وشاركت في المؤتمر 24 سيدة من رائدات العالم في جميع المجالات.
ونفذ المؤتمر بعض التوصيات منها جمع تبرعات من المصريين بالخارج المقيمين بولاية كارفونيا الأمريكية لمستشفى أبو الريش وتم شراء الأجهزة لمستشفى.
كما عقدت الوزارة المؤتمر الثالث تحت عنوان مصر تستطيع بأبناء النيل في مدينة الأقصر، وناقش قضية المياه والزراعة والري في مصر، يخصص لخبراء «مصر تستطيع» للمجتمعات الريفية المستدامة.

انتخابات المصريين بالخارج
قامت وزارة الهجرة بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج في إطار متابعة الانتخابات الرئاسية خارج مصر وتلقى الشكوى والاستفسارات.