صور| ننشر حصاد اجتماع «حكومة تسيير الأعمال»

تصوير: أشرف شحاتة
تصوير: أشرف شحاتة

 

ترأس، اليوم الأربعاء 6 يونيو، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بحكومة تسيير الأعمال، اجتماع الحكومة، لاستعراض عدد من القرارات ومشروعات القوانين، كما استعرضت تقرير حول الوضع السكاني الحالي.

 

وافق مجلس الوزراء، خلال الاجتماع  علي مشروع قانون السجل العيني، وإحالته إلى مجلس الدولة، وقد تضمنت مواد الإصدار أن يعمل بأحكام القانون في شأن نظام الشهر علي أساس إثبات المحررات في السجل العيني، وأن يلغى القانون رقم142 لسنة 1964 الخاص بنظام السجل العيني كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا المشروع الجديد، مع استمرار العمل بقوانين الشهر المعمول بها في المناطق التي لم يطبق فيها نظام السجل العيني.

 

وجاء مشروع القانون الجديد، للقضاء على التعقيدات التي كانت موجودة في المشروع القديم، وأتاح عدد من الضوابط التي تسهم في تبسيط إجراءات عمليات التسجيل للعقارات، كما ألزم مشروع القانون مختلف جهات الدولة  بتبادل المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

 

وقد تضمن مشروع القانون عدة أبواب شملت الأحكام العامة وإثبات الحقوق في السجل العيني وإجراءات القيد به وما يتعلق بالتصرفات والحقوق الواجب قيدها فى السجل

  

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن مشروع إعادة تأهيل محطات ضخ مياه الصرف الصحي والري -المرحلة الثانية- بمبلغ 53 مليون و200 ألف دولار أمريكي، والموقع في القاهرة بتاريخ21/4/2018.

 

ويهدف المشروع إلى تحسين وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية لتوفير مياه الري والتخلص من مياه الصرف الصحي الزائدة مما يؤدي إلى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال استبدال وتحديث 6 محطات ضخ، وتوريد وتركيب معدات كهروميكانيكية ومعدات مساعدة إلى 10 محطات ضخ أخرى، ودعم خدمات الصيانة من خلال شراء 10 سيارات مجهزة بالمختبرات المتنقلة.

 

وافق  مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005 بإنشاء جامعة خاصة باسم"جامعة سيناء"، وذلك فيما يتعلق بتعديل مسمى كلية تكنولوجيا الإعلام بالجامعة لتصبح كلية الإعلام، وكلية الصيدلة والتصنيع الدوائي لتصبح كلية الصيدلة، وكلية العلوم الهندسية لتصبح كلية الهندسة.

 

كما وافق مجلس الوزراء، على تعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 430 لسنة 2004 بإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، بإضافة كلية الطب البشرى إلى كليات الجامعة.

 

وافق  مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية بإجمالي مبلغ 150 مليون جنيه لاستيراد بعض الأدوية لسد احتياجات السوق المصري ومواجهة أي نقص محتمل من الأدوية قبل حدوثه.

 

ووافق  مجلس الوزراء، على المقترحات المقدمة من وزارة البترول حول تفعيل سبل التعاون بين هيئة الثروة المعدنية والمحافظات المختلفة داخل جمهورية مصر العربية تنفيذاً لقانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014 ولائحته التنفيذية، بغرض إحكام الرقابة على خامات المحاجر، حيث تم الاتفاق على قيام المحافظات بموافاة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ببيان بتراخيص المحاجر والملاحات السارية والمتوقفة وبيان الإنتاج والاحتياطي لكل محجر وملاحة، وكذا موافاة الهيئة بما يفيد أن المحجر الذي يُنتج الخام المحجرى المطلوب تصديره بأنه سارى وكذا موافاة الهيئة ببيان بالإنتاج معتمد من مسئولي المحاجر بالمحافظة حتى يتسنى للهيئة إصدار الموافقة التصديرية له، وذلك انطلاقا من وحدة الهدف في خدمة الاقتصاد الوطنى لهذا المورد الهام والرئيسى للثروات التعدينية وحسن تنظيمها والاستغلال الأمثل لها.

 

وافق مجلس الوزراء، على قيام كل من وزارة المالية ووزارة البترول بالسير في إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض البنوك العالمية للتأمين ضد مخاطر ارتفاع أسعار البترول العالمية وبالكميات والآليات المناسبة التي سيتم الاتفاق عليها من قبل مجموعة عمل يتم تشكيلها من المختصين من كلا الوزارتين ومن الجهات الأخرى المعنية. على أن تضع اللجنة تصور لرؤية مستقبلية للأسعار العالمية للبترول ولسعر التأمين المستهدف بالاستعانة بالدراسات العالمية.

 

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة النقل إجراء دراسة لإنشاء هويس جديد بميناء الإسكندرية، لاستيعاب الزيادات المتوقعة فى حركة البضائع وخاصة في ظل ربط المنطقة اللوجستية المقرر إنشائها بمنطقة الوصلة الملاحية بترعة النوبارية بمساحة حوالي 20 مليون طن سنوياً، وبما يسهم في تخفيف الضغط على أهوسة الملاحة القائمة. 

 

ويأتي هذا القرار في إطار تفعيل منظومة النقل النهري والجهود المبذولة لرفع كفاءة البنية الاساسية للطرق الملاحية لنهر النيل وفرعيه والتي تشمل الطريق الملاحى القاهرة/ الاسكندرية عبر الرياح البحيرى وترعة النوبارية، وسعياً لاستغلاله الاستغلال الامثل وزيادة نسبة مشاركته بين وسائل النقل المختلفة لتخفيف الضغط على الطرق البرية.

 

وافق  مجلس الوزراء علي الترخيص بإصدار عملات تذكارية فضية بمناسبة الإحتفال بتكريم الدولة لأسر وأبناء الشهداء خلال عيد الفطر المبارك 2018، ويأتي ذلك تماشياً مع سياسة إصدار عملات تذكارية في المناسبات المختلفة والأحداث الوطنية الهامة.

 


ووافق مجلس الوزراء علي إعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ24/5/2018 بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لإستكمال الأعمال للإستفادة من الإستثمارات التي تم إنفاقها لعدد من المشروعات.

 

وافق مجلس الوزراء على اعتبار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات القومية في تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

 

وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار والتي تتعلق بعدد من الموضوعات المطروحة على اجتماع اللجنة رقم 36 والمنعقد بتاريخ 15/5/2018.

 

 

وكان رئيس الجمهورية قد قبل، أمس الثلاثاء،  استقالة الحكومة، وأعاد تكليفها بتسيير الأعمال والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.