موائد الرحمن في أسوان.. «الفطار إجباري للمسافر وابن السبيل»

موائد الرحمن في أسوان
موائد الرحمن في أسوان

600 وجبة «5 ستارز» يوميًا للصائمين.. وإرسال «لحوم» إلى منازل الفقراء

مائدتا «مسجد الحج حسن» و«منشية النوبة» الأشهر


«الإفطار إجباري للمسافر وإبن السبيل».. شعار رفعه أهل الخير في محافظة أسوان، الذين اعتادوا على نصب موائد الرحمن في الميادين العامة، وأمام المساجد العريقة، وكذلك في أشهر شوارع المحافظة، للمساهمة في إفطار الصائمين في شهر رمضان الكريم.

 

ضيوف الموائد

ويتعدد ضيوف الموائد، ولعل أبرزهم رواد طريق «أسوان ـ القاهرة» السريع، فيجبر القائمون على المائدة الركاب علي النزول وتناول طعام الإفطار، وهو عادة ما يتكون من التمر ومشروب الكركديه ووجبة خضار ساخنة باللحم مع الأرز أو المكرونة‏.

أشهر الموائد

وتتواجد أشهر مائدة في ميدان محطة سكة حديد أسوان التي يرتادها من اضطرته الظروف للإفطار خارج منزله ليلحق بالقطار، أو القادمون إلى أسوان وقت الإفطار.

 

وجبة 5 ستارز

 وتقدم وجبة مطهية يوميًا لكل صائم، تضم اللحوم والدواجن والخضر والفاكهة، ويطهيها شباب منطقة منشية النوبة الذين يجمعون التبرعات من أهل الخير، ويقومون بالطهي في مقر الجمعية، ثم ينقلون الطعام في أواني ضخمة بأحد السيارات، ويقدمون الإفطار لعابري السبيل .

وتقدم  يوميا نحو  ‏600‏ وجبة مطهية إلا في يوم الخميس فتتم زيادة العدد إلى 800 وجبة، وذلك لأنه يوم وصول الباخرة إلى ميناء السد العالي قادمة من السودان، فتزداد أعداد الذين يصلون إلي محطة أسوان من الميناء بالقطار، وبدلًا من أن يبحثوا عن مكان للإفطار، يجدون وجباتهم جاهزة على مناضد وكراسي نظيفة، وبعد أن ينتهي تناول الطعام يحرص شباب المنشية علي نظافة الميدان وحمل البقايا بعيدا‏.‏

مائدة مسجد الأسواني

ومن أشهر موائد الرحمن بمدينة أسوان أيضا، مائدة مسجد الحاج حسن الأسواني الذي يزور مقامه المئات خاصة في رمضان للتبرك والدعاء.

ويمول تلك المائدة التجار المحيطين بالمسجد وأهالي الحي، ويتولى الطبخ طباخين متبرعين، وتقدم وجبات مطهية أمام المسجد، وترسل وجبات أخرى أيضا إلي منازل الفقراء حول المسجد، فيما تقدم علي المائدة حوالي ‏500‏ وجبه للصائمين، وتستمر تلك المائدة لتقوم بدورها بعد صلاة ظهر كل جمعة بعد انتهاء شهر رمضان‏.‏