ما هو وضع النوم الصحيح والمريح أثناء الحمل؟

ما هو وضع النوم الصحيح والمريح أثناء الحمل؟
ما هو وضع النوم الصحيح والمريح أثناء الحمل؟

ما هو وضع النوم الصحيح والمريح أثناء حملي؟ سؤال يشغل بال كل حامل، خاصة أن مع مرور الوقت يزداد الوزن وتجد صعوبة في التوصل إلي وضعية مريحة أثناء النوم.

قال استشاري أمراض نساء وتوليد د. صبحي هيكل، إنه غالبا ما ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر لأنه يساعد على وصول الكمية اللازمة من الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين من خلال مرورها بالمشيمة، كما يعطى للرحم وضعه الطبيعي أما النوم على الجانب الأيمن يؤدي إلى وجود ضغط كبير على منطقة الكبد وهذا أمر يفضل الأطباء تجبنه خلال الحمل.

وأوضح أنه يمكنك النوم على الظهر خلال الأشهر الأولى من الحمل، إذا كنت معتادة على هذه الوضعية لكن مع تقدم مراحل الحمل يفضل تجنب النوم على الظهر إذ يكون هناك ضغط كبير على العمود الفقري وعضلات الظهر والأوعية الدموية الأساسية التي يمكنها أن تخفف من نسبة تدفق الدم في الجسم كما يمكن لهذه الوضعية أن تؤدي إلى شعورك بألم في الظهر وإلى تورم القدمين وأحيانا إلى انخفاض ضغط الدم

ونصح باستخدام الوسادات عند النوم ووضعها بين رجليك ووراء ظهرك وأمام بطنك وذلك للتمكن من المحافظة على التوازن خلال فترة الليل.

يذكر أن هناك أوضاع للنوم، يجب على الحامل أن تتجنبها أثناء الحمل وهي النوم على ظهرك، خاصة خلال الفترة الأخيرة من الحمل، أو إذا كنت تعانى من آلام بظهرك، أو ضيق في التنفس، أو البواسير، أو انخفاض في ضغط الدم، لأن هذه الوضعية تقلل من الدم الواصل لقلبك ولجنينك؛ لأن الوزن الزائد في منطقة الرحم عندما تنامين على ظهرك يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية فيقل الدم الواصل لقلبك ويسبب ذلك انخفاض في ضغط الدم لديكِ ودوخة، وبالتالي يقل الدم الواصل لجنينك أيضا وبخاصة خلال الثلث الثالث من الحمل.

وأيضا يمكنك النوم على بطنك فقط خلال أول شهرين من الحمل لكن بعد ذلك فهذه الوضعية يمكن أن تضر بجنينك غير أن بطنك تزداد في الحجم فيصعب عليك النوم في هذه الوضعية.