قبل رمضان.. ما نشرته الصحف الأجنبية عن فوائد «السواك»

السواك
السواك

يعاني الكثير من عدم القدرة على تنظيف الأسنان باستمرار، بسبب ظروف العمل والتواجد خارج المنزل لفترات طويلة، وأحيانا تكون بسبب ألام ونزيف اللثة أو تقرحات الفم.


لذلك أوصانا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم باستخدام «السواك» في تنظيف الأسنان باستمرار، نظرا لأنه متاح في يدك طوال الوقت، بالإضافة لفوائده العديدة المفيدة لصحة الفم والأسنان.


وأصبح الآن هناك العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية توصى باستخدام السواك بدلا من الفرشاة والمعجون، بعد ما تبين قوة وسلامة الأسنان التي تستخدم «السواك» عن غيرها، كما أن له تأثير علاجي قوي لأمراض اللثة المتعددة، وصحي للبالغين والأطفال على حد سواء وذلك حسب ما جاء على الموقع الأجنبي «ستايل كراز».


ورصد الخبراء على الموقع أهم 8 فوائد لـ«السواك».


1-    يحارب تسوس الأسنان والتشوهات، حيث يزيد من إفرازات اللعاب في الفم ويعمل على تقوية مينا الأسنان.
2-     يحمي من تكوين وتراكم الجير في الفم، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا التي تحمي الأسنان من هذه الترسبات.
3-    يحمي من رائحة الفم الكريهة، حيث أن استخدامه باستمرار يخلق عطرا خفيفا داخل الفم.
4-    يحارب البكتيريا الضارة والجراثيم، حيث أثبتت الدراسات أن «السواك» يحتوي على عدد من المركبات النشطة المضادة للبكتيريا التي تحارب نمو البكتيريا في الفم. 
5-    يحمي ويقوي اللثة، حيث أن كثرة ترسبات الجير تؤذي اللثة، و«السواك» يعمل على إزالتها باستمرار ويمنع تكونها مما يعمل على تقوية اللثة.
6-    مسكن للألم ومضاد للسرطان، حيث أنه يحتوي على الأنزيمات المضادة للأكسدة والتي لها خصائص مضادة للسرطان، لذا فأنه يعد كإجراء وقائي لحماية الجسم من السرطان.
7-    منعش للفم، بفضل المركبات العطرية الطبيعية التي يحتوي عليها، وبالتالي يعزز الشعور بالنظافة والانتعاش مقارنة بأي غسول تجاري.
8-    تكلفته أقل بكثير من المنتجات التجارية المعتادة، فضلا عن الألياف الطبيعية الموجودة به التي تصل لكل زوايا الأسنان.