شيخ الأزهر يختتم زيارة استمرت 3 أيام لسلطنة بروناي

شيخ الأزهر خلال الزيارة
شيخ الأزهر خلال الزيارة

غادر شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين د. أحمد الطيب، اليوم الثلاثاء 8 مايو، سلطنة بروناي، مختتمًا بذلك جولة آسيوية استمرت نحو 10 أيام، شملت إندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي، وحظيت الزيارة بحفاوة بالغة في محطاتها الثلاث.

 

 

وكان في وداع شيخ الأزهر بالمطار، وزير الشئون الدينية في سلطنة بروناي حاج بدر الدين عثمان، وسفير مصر غير المقيم لدى السلطنة جمال عبد الرحيم.

 

 

والتقى شيخ الأزهر، خلال زيارته لسلطنة بروناي، بسلطان بروناي حاج حسن البلقية، حيث أعلن فضيلته عقب اللقاء أنه جرى الاتفاق على إقامة فرع للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في سلطنة بروناي، إضافة إلى إقامة مركزًا لتعليم اللغة العربية.

 

 

وشملت الاتفاقات، تخصيص 30 منحة لطلاب بروناي للدراسة في الأزهر، وتعيين مفتي بروناي عضوا في مجلس حكماء المسلمين.

 

 

وأعرب سلطان بروناي، عن شكره للأزهر، قائلا: «نشكر الأزهر على تعليم أبنائنا، وندعو الله أن يحفظ الأزهر وشيخه الأكبر وعلماءه، وأن تظل أبوابه مفتوحة لأبنائنا، فنحن يا فضيلة الشيخ نحب الأزهر حبا جما ونجل علماءه».

 

 

وأقام وزير الشئون الدينية حاج بدر الدين عثمان، مأدبة عشاء على شرف شيخ الأزهر والوفد المرافق له، بحضور كبار المسئولين في وزارة الشئون الدينية والمؤسسات القضائية، وعدد من خريجي الأزهر، كما اصطحب الوزير فضيلة الإمام الأكبر في جولة نهرية للتعرف على معالم سلطنة بروناي، وما تزخر به من مزارات تاريخية وطبيعية.

 

 

وسبقت تلك الجولة زيارة شيخ الأزهر إلى المتحف الملكي، حيث قدم مسئولو المتحف شرحا عن أبرز مقتنياته، التي تعبر عن أهم المحطات التاريخية لسلطنة بروناي وسلاطينها.

 

 

 

وألقى شيخ الأزهر في اليوم الثاني للزيارة، محاضرة عن «التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية في مواجهة الإرهاب»، في مركز المؤتمرات الدولي، بحضور جميع وزراء الحكومة وكبار قيادات الدولة في سلطنة بروناي، ركز خلالها على تفنيد المزاعم التي تريد ربط الإرهاب بالإسلام، مشددا على أن المسلمين هم الضحية الأولى لتلك الجماعات الإرهابية، وأن الحرب تشكل في الإسلام استثناء لا يُلجَأُ إليه إلَّا بحُكم الضَّرورات القُصوَى.

 

 

واختتم شيخ الأزهر زيارته لسلطنة بروناي، بتفقد المدرسة العربية الثانوية للبنات، حيث أبدى سعادته بالمستوى المتميز للطالبات، وبلغتهن العربية الجميلة والمنضبطة، وبالنظام المتطور الذي تطبقه المدرسة، متمنيًا أن يأتين جميعا للدراسة في الأزهر، كي يزددن علما وفهما للدين والدنيا.

 

 

رافق شيخ الأزهر خلال الزيارة وفد يضم: رئيس جامعة الأزهر د.محمد المحرصاوي، ومستشار شيخ الأزهر محمد عبد السلام، ومستشار شئون الوافدين بالأزهر السفير عبد الرحمن موسى.