أسطورة الإذاعة «آمال فهمي».. ارقدي في سلام

أمال فهمى
أمال فهمى

 غيب الموت الإعلامية القديرة آمال فهمي، عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

 

ولدت "آمال فهمي، عام ١٩٢٦، حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة، وعينت بالإذاعة المصرية عام ١٩٥١، وهى أول من أدخل الفوازير فى الإذاعة العربية مع بيرم التونسى ثم صلاح چاهين، ومن أشهر برامجها "على الناصية" الذي خلفه لها الإذاعي الكبير أحمد طاهر، وهو أقدم برنامج إذاعي حتى الآن، تزوجت من الممثل والمخرج الإذاعي "محمد علوان" ثم انفصلا.

 

 كانت فهمي، أهم من ساهم فى دعم الأعمال الخيرية على مستوى مصر، وهى الوحيدة في مبنى الإذاعة والتليفزيون  التي حازت على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة، حيث حولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية والذي لاقى إعجاب جماهير غفيرة من مستمعي الإذاعة، كما حصلت على لقب «ملكة الكلام» للوطن العربي، وهى أيضا  صاحبة برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب"، حصريا على موجات البرنامج العام.

 

عرضت الإذاعية الكبيرة آمال فهمي، مختلف القضايا فمثلا قامت بالتسجيل في الجزائر- أثناء الاحتلال الفرنسي - مع أحد الجنود في وسط ميدان الحرب.

 

التقت من خلال برنامجها الكثير من الشخصيات المهمة منهم رائد الفضاء الروسى «جاجارين»، وقامت من خلال البرنامج بالنزول في أحد الاحتفالات بعيد البحرية في غواصة من القوات البحرية إلى عمق 800 قدم تحت سطح الماء.

 

يذكر أن آمال فهمي، كانت أول سيدة تترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، وقدمت عدة برامج أشهرها "على الناصية".