قبل شم النسيم

في 24 ساعة.. 40 طن «فسيخ» فاسد بــ3محافظات فقط

أرشيفية
أرشيفية


مع اقتراب «شم النسيم» تبدأ تشدد الأجهزة الأمنية الرقابة على الأسواق خاصة وان المصريين يحافظون على طقوسهم المعتادة في الاحتفالات، «الفسيخ والرنج، والسردين» على رؤوس القائمة التي يتم تناولها في هذا اليوم، لذا فالرقابة على الأسواق أساس الحفاظ على صحة المواطنين.

ورغم أن الاحتفال بـ«شم النسيم» يأتي الاثنين القادم 9 مارس إلا أن التلاعب بالأسواق بدأ مبكراً فخلال الـ2 ساعة الأخيرة ضبطت الأجهزة الأمنية عدد من القضايا ترصدها بوابة «أخبار اليوم» في التقرير التالي.


  مصانع بالشرقية


تمكنت الأجهزة الرقابية بالشرقية، من ضبط 3 مصانع للأسماك المدخنة «الرنجة»، لإدارتها بدون ترخيص واستخدامها مواد مجهولة المصدر. 


كان محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، كلف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة فايزة عبد الرحمن، بضرورة تكثيف الحملات على مصانع الأسماك المملحة والمدخنة، للتأكد من سلامة إنتاجها ومدى التزام أصحابها بتطبيق الاشتراطات الصحية والقياسية حفاظا على صحة المواطنين. 


وأسفرت حملة إدارة الرقابة التموينية بإشراف جمال زيدان، في مراكز الزقازيق وأبو كبير وفاقوس، عن ضبط 350 كيلو رنجة غير صالحة للاستخدام، وطن ونصف ملح، إضافة إلى ضبط 25 كيلو رنجة غير صالحه للاستهلاك الآدمي داخل "سوبر ماركت".


 2   طن ملوحة بالقليوبية


وفي محافظة القليوبية، تمكنت أجهزة الوحدة المحلية لمركز ومدينة قليوب برئاسة الدكتورة عزيزة السيد رئيس الوحدة، من ضبط مصنع بدون ترخيص بقرية بلقس، لتعبئة الأسماك المملحة، وبتفتيشه تم العثور علي 2 طن «ملوحة» معبئة في صناديق بلاستيك، وتبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم التحفظ علي المضبوطات وعمل الإجراءات القانونية حيال صاحب المصنع.


وكانت المعلومات قد وردت لرئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قليوب عن قيام صاحب المصنع المذكور لطرح كميات كبيرة من الأسماك المملحة في الأسواق قبل عيد شم النسيم، وتبين أن المصنع يعمل بدون ترخيص، وبمداهمة المصنع تبين وجود كميات كبيرة من الملوحة الفاسدة التي تسبب التسمم عند تناولها.


  16 طن فسيخ بالجيزة


وفي الجيزة، شنت المحافظة ممثلة في أطباء تفتيش مديرية طب بيطري الجيزة بالاشتراك مع مباحث تموين الجيزة برفقة قوة من مباحث مركز شرطة العياط، حملة على مناطق بيع وتداول منتجات الأسماك واللحوم، للتأكد من صلاحيتها للتداول للاستهلاك الآدمي.


كشف الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، عن ضبط 15 طنا و750 كيلو أسماك مملحة وفسيخ وملوحة فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، مشددا على مواصلة حملات التفتيش على تداول الأسماك واللحوم لضمان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.


وأضاف «إسماعيل» إنه بالكشف عليها وجد بها حشرات وديدان وينمو عليها العفن البني، موضحا أن ذلك يأتي ضمن الحملات المكثفة التي تقوم بها أجهزة الطب البيطري بالمحافظة لحماية الصحة العامة والمواطنين استعدادا للاحتفال بشم النسيم.