«المرأة العربية» تطلق أول كُتيب مصور يوثق معاناة اللاجئات

منظمة المرأة العربية
منظمة المرأة العربية

 

افتتحت السفيرة ميرفت التلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والقائم بأعمال السفير الياباني بالقاهرة كين موكاي اللقاء الذي عقدته منظمة المرأة العربية لإطلاق كُتيب مصور تحت عنوان (لن يضيع الحلم).

 يُوثِّق الكتيب المعاناة التي تتعرض لها اللاجئات في المنطقة العربية، وهو أول كُتيب للصور الفوتوغرافية يرصد الأحداث التي مرت بها المرأة السورية، كما تم افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية للفنان أحمد هيمن على هامش اللقاء.

وأكدت السفيرة ميرفت التلاوي على اهتمام منظمة المرأة العربية بوضع اللاجئات وما تتعرض له من صعوبات كبيرة وما تحمله من عناء بسبب الصراعات المسلحة في أوطانها، وأن المنظمة بدأت هذا العمل منذ عام 2015 لرصد المأساة الإنسانية التي تتعرض لها السيدات والأطفال.

وأضافت أن هنالك حوالي 5 مليون لاجئ سوري وأكثر من 12 مليون نازح داخل البلاد، وأن هناك دول عربية أخرى تعاني من هذه المعاناة، وشددت على أنه يجب أن يكون للمرأة العربية صوت ورأي في هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها الأوطان العربية، وأن المرأة أكثر ميلاً إلى السلام وتجنباً للحروب لأنها هي أول من تُجني ثمار هذه الحروب

 من جانبها  أشادت الوزيرة نبيلة مكرم في كلمتها بجهود منظمة المرأة العربية وبالسفيرة ميرفت تلاوي، ومعرض الصور مؤكدة أنه يعكس قصص مست قلوبنا وبه عمق في التعبير عن المأساة التي تتعرض لها اللاجئات.

وأكدت على أن مصر تفتح ذراعيها لجميع الجاليات منذ زمن طويل ومنهم الأرمن والإيطاليين واليونانيين، وفي العصر الحديث تستقبل جميع أبناء الوطن العربي وتحتضنهم ويعيشون في نسيج واحد مع المصريين ولا تُقيم لهم المخيمات أو المعسكرات مثل أستراليا أو غيرها من الدول الأوروبية، وليس على مستوى الجاليات فقط ولكن على مستوى الأشخاص أيضاً ولهذا فمصر أم الدنيا.

بدوره ألقي القائم بأعمال السفارة اليابانية كين موكاي، كلمة أشار فيها إلى أن الحكومة اليابانية تهتم بمشاركة السيدات في التنمية وفِي تنمية مهارتهن في الأمن والسلام، وهناك تعاون مع منظمة المرأة العربية في هذا الشأن.