مسك الخيرية تنظم اول ملتقى في مصر عن التواصل الاجتماعي..الاثنين

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

تنظم مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية" ملتقى التواصل الاجتماعي 2018 مساء تحت عنوان: وسائل التواصل الاجتماعي: اللغة الجديدة للشباب العربي وهو يعد اول نشاط لمؤسسة مسك في مصر وذلك يوم الاثنين المقبل في قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة،مشاركة عدد من الشباب والخبراء والمؤثرين.


ويهدف الملتقى إلى التعرف عن القرب على التحديات التي تواجه الشباب والفرص التي تتيحها وسائل الاعلام لهم وكيف يمكن توجيهها لتحقيق مستقبل أفضل.

تأسيس مسك 
وتعد مسك مؤسسة خيرية غير ربحية أسسها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان عام 2011 عندما كان مستشارا لأمير الرياض، تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية.


ولتحقيق ذلك، تركز المؤسسة على الاهتمام بالشباب في أنحاء البلاد، وتوفر وسائل مختلفة لرعاية وتمكين المواهب والطاقات الإبداعية وخلق البيئة الصحية لنموها، والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية.

دعم المعرفة 
وتدعم ركائز المعرفة للمجتمع في المستقبل، من خلال تمكين الشعب السعودي نحو التعلم كوسيلة للتطوير ودفع التقدم في الأعمال التجارية، والجوانب التكنولوجية والأدبية والثقافية والاجتماعية لأمتنا.، وتسعى لبلوغ هذه الأهداف من خلال خلق البرامج والشِراكات مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات، وكذلك مع مجموعة متنوعة من الحاضنات، حيث تستثمر “مسك الخيرية” في تطوير رأس المال الفكري وإطلاق طاقات الشباب السعودي.
وتؤمن “مسك الخيرية” أن الحضور المؤسسي لها يمكن أن يدعم تعزيز الجهود نحو مجتمع قائم على المعرفة، سعيا لتحقيق الإنجاز والقيمة المضافة للمجتمع السعودي، كما أن المبادئ التوجيهية لدينا هي الالتزام، والأثر، والنزاهة.
وتقوم رؤية مسك على استحداث الفرص لتنمية المجتمع وإطلاق طاقات أفراده .


اما رسالتها فهي تمكين المجتمع من التعلم والتطور والتقدّم في مجالات الأعمال والمجالات الأدبية والثقافية والعلوم الاجتماعية والتكنولوجية، عبر إنشاء حاضنات لتطوير وإنشاء وجذب مؤسسات عالية المستوى، وتوفير بيئة تنظيمية جاذبة.


وتضم مسك مجموعة من المبادرات وهي: منتدى مسك العالمي، ملتقى الاعلام الرقمي، حكايا مسك، مغردون، ومسك آرت.

مجالات مسك
تركز مؤسسة مسك على ثلاث مجالات رئيس وهي: التعليم والاعلام والثقافة، باعتبار أن هذه المحاور تشكل العمود الفقري لتطور أي مجتمع وازدهاره، وتشهد تحديثًا وتغيراً مستمراً في الأدوات والوسائل، مايجعل مواكبة الجديد في هذه المجالات أمراً في غاية الأهمية للإمساك بزمام المبادرة وتحقيق التنمية المنشودة

التعليم
يمثل التعليم أحد أهم الركائز التي تستند إليها الحكومة لبناء المجتمع المعرفي الذي يسهم في ًالتطور الحضاري، وتخصص الدولة للتعليم نحو 25٪؜ من النفقات المعتمدة بالميزانية العامة، إذ بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة ما يقارب 217 مليار ريال حسب ميزانية العام الحالي. ومن هذا المنطلق، أولت المؤسسة جُل اهتمامها لهذه الفئة المهمة من المجتمع، وسعت لتآسيس “مدارس مسك” لنقل أفضل الممارسات العالمية في التعليم وتقديمها محلياً.


وفي مجال التعليم تبنت المؤسسة الريادة في ذلك عبر 3 منشآت تعليمية سعودية بطابع عالمي كالتالي: مدارس الرياض، مدارس مسك، أكاديمية مسك للقادة.


وتتعاون المؤسسة مع مؤسسات عالمية مرموقة في مجال التعليم عبر شراكات استراتيجية مثل: أكاديمية خان وجامعة هارفاد.

الاعلام
اما وسائل الإعلام في احدثت -خصوصًا الحديثة منها- نقلة نوعية في فنون الاتصال ونقل المعلومات عبر العالم، ما بوّء الإعلام مكانة عليا، وجعله أهم أداة يمكن التعويل عليها في نقل الخبرات والثقافات والأفكار وبناء الاتجاهات وتعزيز الحضور، ولذلك تضع المؤسسة الإعلام في مقدمة اهتمامها، وتركز على تنمية المهارات الإعلامية، مع الحرص الشديد على مواكبة أحدث الممارسات في مجال الإعلام، منطلقة من أهمية ألا يتخلى الإعلام عن مسؤوليته الاجتماعية كوسيلة بناء وتنمية تزيد من مستوى الوعي وترتقي بالمجتمع والوطن.
تعددت مبادرات «مسك» في الإعلام من خلال دعم أو تنظيم ملتقيات إعلامية مبتكرة أو إنشاء كيانات تهتم بالابتكار والتطوير في مجال الإعلام، ويشمل ذلك:
تنظيم ملتقى مغردون وسعوديون ، وهو أكبر حدث تفاعلي يجمع الشباب المهتمين بشبكات التواصل الاجتماعي مع روادها لمناقشة أهم موضوعاتها وطرح الأفكار الإبداعية والإيجابية، وذلك في 8 مارس 2015م في الرياض، تنظيم ملتقى الإعلام المرئي الجديد شوف. وهي مبادرة تهتم بالاعلام المرئي الرقمي وتسهم في رفع الوعي لدى الشباب وتستعرض أحدث الإحصائيات وأهم الموضوعات المتعلقة بصناعة هذا المجال، وذلك 15 نوفمبر 2015 في مدينة جدة، رعاية فعاليات ” (TEDxYouth) تيدكس للشباب“ ، رعاية فعاليات ” (TEDxKids) تيدكس للأطفال“.[4] والتي تهدف إلى تسليط الضوء على إبداع الأطفال والعناية به، و تنمية إمكاناته وصقل مواهبه. وتحرص "مسك الخيرية" من خلال رعايتها لهذه الفعالية على إبراز المبدعين الصغار وتشجيعهم وفتح افاق نجاحات جديدة لديهم.[5][6]
* إنشاء مركز مانجا للإعلام.
* دعم فعالية ”شارك“.
* دعم فعالية ”كمّل“.
* دعم برنامج ”ببساطة“.
* دعم مبادرة ”وطن يقرأ“

الثقافة
يعد المستوى الثقافي بمثابة معيار لمدى الرقي الفكري للأفراد والمجتمعات. وتؤمن المؤسسة بأن نشر الثقافة هو سلم الصعود نحو النهضة والتقدم٫ وسعت لإطلاق مشروعات ثقافية تستهدف مفاصل التنمية في جسد المجتمع الشبابي، تمثل ذلك في تنظيم فعاليات ثقافية أو دعمها، إضافة للمشاركة في المحافل الثقافية المحلية و تبني مبادرات متعددة تدعم الثقافة.
* مبادرة مسك الثقافية.
* مشاركات متعددة في معارض الكتاب في مدينتي الرياض، و جدة، المملكة العربية السعودية .
* تنظيم ندوات مصاحبة لمعارض الكتاب ”تجارب شبابية في التأليف“.
* إقامة ورش عمل تطبيقية عن أهمية القرءة ”الشباب والقراءة“.
* دعم برنامج على اليوتيوب ”يشبهك“.