عاجل

خبير مائي: الزراعة تستهلك 84% من مياه مصر

مصر تستطيع بأبناء النيل
مصر تستطيع بأبناء النيل

ترأس السفير محمد حجازي، جلسة "التوعية والإرشاد وبناء القدرات في مجالات المياه والزراعة"، المقامة ضمن فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" بالأقصر، وتحدث خلالها أستاذ التسويق الاستراتيجي بجامعة جورج واشنطن الأمريكية د.صلاح حسن، والخبير الاستراتيجي في مجال الموارد المائية د. سالم شوحان، وأدارت الجلسة الإعلامية رغدة منير.

 

وقال د. سالم شوحان، إنه يجب أن يكون هناك اتصال مباشر مع المستهدفين من حملات التوعية بقضايا المياه في مصر، مشيرا إلى أن هناك أسبابا أدت لندرة المياه منها النمو السكاني وتحسن مستوى المعيشة، مع نفس النسبة المستهلكة من مياه النيل التي تصل إلى مصر وتبلغ 55 مليار متر مكعب.

 

وأضاف "شوحان"، أن هناك ضرورة لتطوير مهارات وقدرات المزارع على استخدام النظم والأساليب العلمية في إدارة مياه الري، ورفع كفاءة نظم الري المختلفة، قائلاً إن "الزراعة تستهلك 84% من مياه مصر، وهناك بعض المحاصيل التي تستهلك كميات مهولة من المياه مثل الأرز". 

 

وأوضح أنه يجب تحديد المحاصيل التي يمكن زراعتها بالاتفاق مع بعض الدول، خاصة دول حوض النيل، مثل الأرز والقصب مع دراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنتج عن تلك المسائل، لافتا إلى أن أغلب تلك الدول تفتقر للبنية التحتية للزراعة، وهناك بعض الدول من داخل وخارج إفريقيا لديهم الاستعداد لتنفيذ مشروعات زراعية على أراضيها لصالح الدول الأخرى.

 

وأكد د. صلاح حسن، أن التنمية المستدامة هي استراتيجية الدولة المصرية، كما يجب أن تتحول تلك الاستراتيجية لثقافة عامة يعرفها ويتبعها كل المصريين، مشددًا على أهمية التسويق المجتمعي وهذا يغير أسلوب وتخطيط التسويق على نحو جوهري. 

 

واستطرد قائلاً: "لدينا شرائح للمستفيدين ويجب أن تصمم الرسائل طبقا لكل شريحة والتركيز على تغيير سلوك المواطنين عن طريق الأساليب المبنية على الحوار"، موضحًا في ختام حديثه أنه يجب عمل شراكات مع جهات دولية ذات خبرة طويلة مع التركيز على دراسة سلوكيات المواطنين وكيفية الارتقاء بها للحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد.