الاتحاد الأوروبي: 600 مليون يورو استثمارات في قطاع المياه مع مصر

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

أكد سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة كريستيان برجر أن المياه أهم قطاع للشراكة بين الاتحاد الأوربي ومصر، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات الأخيرة تم استثمار ٦٠٠ مليون يورو في هذا القطاع بمصر والتي قادت إلى استثمارات أخرى بقيمة ٣,٥ مليار يورو.

وقال إن الاتحاد الأوروبي لديه مشروعات في هذا القطاع في ١٦ محافظة مصرية والتي خلقت ٣٠ ألف وظيفة دائمة وضعفها وظائف مؤقته، والتي خدمت ٢٤ مليون شخص في مصر.

وأكد "برجر" أن هذا التعاون يدعم الأمن الغذائي ويعمل علي ضمان استدامة الأعمال الزراعية، كما يساهم في إنشاء وإعادة تأهيل جميع محطات المعالجة والصرف الصحي .

ونوه لوجود محطتين لمعالجة المياه في محافظة الإسكندرية، الأولى بالتعاون مع  فرنسا والأخرى بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي و باستثمارات أوروبية، موضحا أن ذلك يساهم في تحسين جوده المياه والنظام البيئي المتعلق بالبحر.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأوكراني: استمرار معارك الدفاع عن منطقة خاركيف

جاء ذلك خلال كلمة سفير الاتحاد الأوروبي في ورشة العمل المصرية الأوروبية التي تناقش قضايا المياه والتعاون المشترك فيها وما يواجه هذا القطاع من تحديات ومخاطر، وأهميه رفع درجة الوعي بقضايا المياه.

وعقدت صباح اليوم في مدينة الاسكندرية، بحضور د. جاكلين عازر نائبه محافظ الإسكندرية واللواء محمود نافع رئيس شركه الاسكندريه للصرف الصحي، ود. أيمن عياد ممثل قطاع المياه في الاتحاد الأوروبي ود. حسام مغازي وزير الري الأسبق ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في كلمته إن محافظة الأسكندرية تعتمد على المياه ومحاطة بها، وتعد مكان جيد للحديث عن موضوع هذا اليوم .

وأشار إلى أن هناك حوارا للمياه بين مصر وأوروبا، وهو منصة للحديث عن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.