ملف «العقارات المنهارة» منشأة ناصر ليس الأخير.. «صور»

عقار المنهار
عقار المنهار

شهدت منطقة منشأة ناصر، أمس الخميس، حادثاً مأسويًا عندما انهار عقار سكني مكون من 4 طوابق على السكان وأسفر عن مصرع 3 مواطنين وإصابة 18 آخرين، فيما لا يزال البحث مستمرًا عن مفقودين أسفل العقار.


في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، في سياق التقرير التالي، أبرز العقارات المنهارة خلال الفترة الأخيرة، وكان أبرزها عقار منيا القمح وعقار منشاة ناصر.


انهيار عقار بمنيا القمح
في يناير 2016، اتشحت مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بالحداد حزنا على ضحاياها من قتلى ومصابي العقار المنكوب، الذي سقط على قاطنيه، وتم تشييع جثث 4 من الضحايا الذين تم انتشالهم في جنازة جماعية، وقررت نيابة منيا القمح بإشراف المستشار إسلام حشيش التحفظ على ملفات العقار المنكوب،
كما تم حبس المهندس المسئول عن إنشاء العقار المجاور وسائق الحفار ومالك قطعة الأرض التي كانت تجري بها أعمال الحفر ومالك اللودر المستخدم في الحفر 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة القتل الخطأ والتسبب في انهيار العقار ومصرع وإصابة 12 من قاطنيه، بينهم 7 أطفال وسيدتان.


3 عقارات «بولاق أبو العلا»
لم يمر كثيرًا على مأساه عقار منيا القمح، حتر تكرر الأمر في مارس 2017، حيث  أصيب 6 أشخاص نتيجة حادث انهيار جزئي لـ 3 عقارات متلاصقة، بشارع بولاق أبو العلا الجديد، وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغاً من غرفة النجدة، بانهيار عقار سكني في بولاق أبو العلا، وكلف اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة، بتحرك قوات الدفاع المدني لموقع الحادث للوقوف على ظروفه.


«البرج المائل» 12 طابق

في يونيو 2017، انهار برج سكني مكون من  12 طابق بمنطقة الأزاريطة التابعة لحي وسط الإسكندرية، وتسبب الانهيار في ميل شديد من البرج السكني على العقار المقابل دون سقوطه، دون وقوع أي إصابات.


3 منازل بـ«روض الفرج»
تواصل مسلسل الإهمال، في ديسمبر 2017، استيقظ مواطنو روض الفرج، على كارثة أودت بحياة عدد منهم جراء انهيار 3 منازل بمنطقة جزيرة بدران، مما أدى إلى وفاة مواطنين، وإصابة 4 آخرين.

ووقف المواطنون في حالة من الذهول والصدمة وسط آثار الانهيار، ينظرون إلى رجال الحماية المدنية وهم ينتشلون الأشخاص من أسفل الأنقاض، متمنيين من الله أن لا يصيبهم ضررًا. واستعانت قوات الحماية المدنية بالأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن مفقودين أسفل عقار روض الأحياء أسفل الأنقاض. وانتهى الحادث باصابة 4 أشخاص ومصرع طفلة 4 أعوام، وسيدة 50 عامًا.


عقار منشأة ناصر

وأخيرا، شهدت منطقة منشأة ناصر، الخميس 22 فبراير 2018 حادثاً مأسوياً عندما انهار عقار سكني مكون من 4 طوابق على السكان وأسفر عن وفاة 3 مواطنين وإصابة 18 آخرين.


وتلقت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة بلاغاً من غرفة النجدة بانهيار منزل في منشأة ناصر، على الفور انتقل اللواء علاء عبد الظاهر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية، إلى الموقع وبصحبته أوناش لرفع ركام المنزل.