بالصور: حالة من الهدوء والالتزام مع بداية الفصل الدراسي الثاني بالجامعات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

بدأ الفصل الدراسي الثاني في حالة من الهدوء والالتزام التام من الجامعات والتشديد الأمني والاستعانة ببعض الأنظمة الجديدة في الامتحانات وفتح العديد من المباني داخل الجامعات.

 

ففي جامعة القاهرة بدأ العام الدراسي الأحد 4فبراير، لاستقبال الطلاب في اليوم الأول ،من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018، فقد وضعت جامعة القاهرة خطة أعمال التأمين والحماية بالحرم الجامعي وذلك فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي، وزيادة أفراد الأمن الإداري على البوابات، وصيانة منظومة الكاميرات.

 

وأكد د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، علي إن الجامعة جاهزة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني، مؤكدا انتهاء الكليات من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وتجهيز القاعات الدراسية والمعامل من اليوم الأول، بالإضافة إلى قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب وضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والاقتراب منهم وتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية.

 

كما أوضح الخشت، أن تم حظر العمل الحزبي داخل الجامعة، لافتا إلى أنه لا تمييز في الجامعة التي هي بيت لكل المصريين وبيت للوعي السياسي الذي يعلو على كل الصراعات، مطالبا من الجميع المشاركة في العملية الديمقراطية والذهاب إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

 

وأشار إلى أنه سيتم اعتبارا من امتحانات الفصل الدراسي الثاني تطبيق سؤال حل المشكلات الذي يستهدف بناء قدرات الطالب الفكرية والعقلية وقدرته على اتخاذ القرار وذلك بنسبة نحو 5% من أسئلة الامتحان.


كما قرر رئيس جامعة القاهرة، إعادة افتتاح مجمع الخدمات الطلابية داخل الحرم الجامعي الذي توقف عقب الحريق الذي أصاب إحدى الكافيتريات داخله.

 

وأضاف الخشت، في تصريح خاص للبوابة أخبار اليوم، أن مبنى الخدمات الطلابية سيبدأ العمل به وفقا لشروط السلامة والصحة والأمان، التي تم التأكد منها من قبل اللجنة المختصة بذلك.

 

وقد قام رئيس جامعة القاهرة بجولة داخل الحرم الجامعي لتفقد العملية الدراسية وتفقد الـ8 كافيتريات الجديدة، مؤكدا أن هناك لجنة من كلية الهندسة بالجامعة تعمل على وضع تصميمات خاصة بعدد من الكافيتريات المتنقلة الجديدة تمهيدا لتنفيذها.

 

كما أكد رئيس جامعة القاهرة د.محمد عثمان الخشت، على أن الجامعة لجأت لفكرة الكافيتريات المتنقلة وافتتاحها في الفصل الدراسي الثاني، للتغلب على قرار هدم الكافيتريات السابق، موضحا أنها وسيلة فعالة لخدمة الطلاب وأعضاء المجتمع الأكاديمي.

 

كما أعلن رئيس جامعة القاهرة، د. محمد عثمان الخشت، تدريس مقرري "ريادة الأعمال" و"التفكير النقدي"، ليكونا متطلبا جامعيا للتخرج بداية من العام المقبل.


 
وأضاف "الخشت"، أن هذه المقررات مفيدة في توسيع آفاق الطلاب المعرفية وتغيير طريقة التفكير اللازمة للتقدم.

 

كما أعلنت جامعة عين شمس، الانتهاء من استعداداتها لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، وبدء تسكين الطلاب في المدن الجامعية.

 

وقالت الجامعة، إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات الأمنية لتأمين الحرم الجامعي من خلال الاستعانة بكاميرات 3D» »، للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية.

 

وأوضحت أنه تم الانتهاء من الجداول الدراسية وإعلانها على المواقع الإلكترونية للطلاب، مع ضرورة التوجيه بتواجد العمداء وأعضاء هيئات التدريس منذ اليوم الأول للدراسة.

 

وقد تفقد د.خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة عين شمس، في إطار جولته التفقدية، لمتابعة سير العملية التعليمية بعدد من الجامعات، مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجاري.


وكانت الجامعات قد أعلنت بدء إجازة منتصف العام في جميع كليات الجامعة، على أن ينطلق الفصل الدراسي الثاني، السبت 3 فبراير 2018.

 

يذكر أنه بدأ الفصل الدراسي الثاني، السبت 3 من فبراير 2018، ويستمر 16 أسبوعا، وينتهي في 24 من مايو 2018، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في 26 من مايو، وتنتهي في 21 يونيو، وبذلك يمتد العام الدراسي 2017-2018 إلى 31 أسبوعا.