«رئيس القومي للمرأة» تستقبل الدفعة الجديدة من معهد الدراسات الدبلوماسية

مايا مرسي ترحب بالدفعة الجديدة بمعهد الدراسات الدبلوماسية
مايا مرسي ترحب بالدفعة الجديدة بمعهد الدراسات الدبلوماسية

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة اليوم الدفعة الجديدة بمعهد الدراسات الدبلوماسية بحضور السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية، ومدير المعهد، بهدف التعرف على منظومة العمل داخل المجلس، والدور الذي يقوم به المجلس لتمكين المرأة، وذلك بحضور كل من السفير محمد ادريس سفير مصر الأسبق في إثيوبيا، والسفيرة منى عمر والمهندس عمرو سليمان عضوي المجلس.

 

وقامت الدكتورة مايا مرسي بالترحيب بالحضور ووجهت حديثها الملحقات والملحقين الدبلوماسيين مؤكدة أن وضع المرأة في أي مجتمع يحتل مساحة أهمية كبيرة في السياسات الخارجية لذلك لابد من التركيز على هذه القضية والتعرف على وضع المرأة في مصر، مؤكدة أن الترويج لمصر يبدأ من الشباب مشيره إلى أهمية دور الدبلوماسيين الشباب في هذا الملف.

 

وأكدت أن المجلس هو الآلية الوطنية للنهوض بالمرأة وفقًا للمادة 214 من الدستور، ويعد هو الجهة الرسمية الوحيدة المختصة بشئون المرأة، يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة، ولديه 27 فرعًا بالمحافظات، ويقوم برفع مقترحاته وانجازاته لرئيس الجمهورية بشكل مباشر،مشيرة أن البرلمان ناقش مؤخرا قانون تنظيم عمل المجلس.

 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي تشكيل المجلس واللجان المنظمة له وآلية عمل المجلس من خلال فروع المجلس بالمحافظات ومكتب الشكاوى وادارات المجلس، هذا بالإضافة إلى اختصاصات المجلس، مشيرة أن المجلس قام خلال عام المرأة بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، وبهذا يكون لمصر سياسة خاصة لتمكين المرأة، مشيرة اننا نتعاون في تنفيذ الاستراتيجية مع 40 جهة ووزارة وهيئة حكومية، حيث تم إنشاء مرصد للمرأة للمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

وأكدت مايا أن المجلس له حق الاطلاع على مشروعات القوانين الخاصة بالمرأة وابداء الرأى فيها، وكذلك يختص بإبلاغ السلطات العامة لأي انتهاكات حقوق المرأة، بالإضافة إلى دوره في نشر ثقافة حماية المرأة والحفاظ على حقوقها، مشيرة إلى الإنجازات التي قام بها خلال السنوات الماضية.

وأكدت أن المجلس يعمل من خلال الفروع للوصول للسيدات البسيطات في القرى والنجوع، حيث اطلق المجلس حملات لطرق الأبواب بالتعاون مع الرائدات الريفيات.

وأوضحت الدكتورة مايا أن هناك تعاونا بين المجلس والأزهر الشريف مشيدة بالتقرير الذي أصدره مؤخرا بعنوان الأزهر الشريف وقضايا المرأة 2017.

وأكدت السفيرة منى عمر عضوة المجلس أن وضع المرأة بالخارج له أهمية كبيرة، مشيرة أن مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمرأة له تأثير دولى وبعد سياسي ودولى وهو سلاح من الأسلحة في التعامل مع المجتمع الخارجى والدبلوماسي، وهو أداة هامة من أدوات السياسة الخارجية.

 

وأوضح المهندس عمرو سليمان عضو المجلس أن المجلس وقع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي للوصول بمفهوم الشمول المالي إلى جميع السيدات خاصة السيدات البسيطات في القرى والنجوع لمساهمة في تمكين المرأة المصرية، مشيرًا إلى توجهات الدولة المصرية بنسبة فكرة الشمول المالي وتحقيق على كافة الأصعده.، كما أن المجلس مستمر في في مشروع " قدم الخير " المبادرة الوطنية للادخار والإقراض بقرى محافظات مصر.

 

وقامت الدكتورة مايا مرسي بتسليم درع المجلس للسفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية، السفير محمد ادريس سفير مصر الأسبق في إثيوبيا تكريمًا لهما.