عام على حكم ترامب| ثقة العالم في أمريكا تتراجع لأدنى مستوى منذ 10 سنوات 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة جالوب الأمريكية، انخفاض الثقة العالمية في القيادة الأمريكية في ظل عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبلوغها مستوى منخفضا جديدا لتأتي في المركز الثالث خلفا لألمانيا والصين في ترتيب التصنيف العالمي.


وذكرت مجلة بوليتيكو الأمريكية -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أن الاستطلاع أظهر انخفاضا قياسيا في استحسان 134 بلدا للدور العالمي للولايات المتحدة، حيث بلغت نسبة الثقة 30% بعد سنة واحدة من تولي ترامب -بعد أن كانت نسبة الثقة 48 بالمائة إبان عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما- مسجلة بذلك أدنى مستوى لها منذ أن بدأت جالوب في إجراء استطلاعات الرأي التي تخص القيادة العالمية قبل أكثر من 10 أعوام.


وجاءت نتيجة الاستطلاع بعد يوم واحد من دراسة استقصائية أجرتها جالوب، وكشفت خلالها عن أن ترامب قد حظي بأدنى نسبة تأييد شعبي لرئيس أمريكي في عامه الأول.


وقال جون كليفتون المدير العالمي لشركة جالوب -في تصريحات لمجلة بوليتيكو- "أعتقد أن الكثير من المشاركين في الاستطلاع عندما يُطلب منهم ذلك، فإن أول شيء يقع في خاطرهم هو قائد البلاد".


ووفقا لـ«جالوب»، انخفضت الثقة في الولايات المتحدة بمقدار 10 نقاط أو أكثر في 65 بلدا من بين 134 بلدا ومنطقة شملها الاستطلاع.


وعلى الصعيد الإقليمي، كانت صورة الولايات المتحدة هناك أضعف من أي جزء من العالم تقريبا، مسجلة أدنى مستوى لها في بلدان متعددة في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين.


ووفقا للاستطلاع، فإن ألمانيا حاليا هي الرائدة عالميا بنسبة ثقة بلغت 41 بالمائة، في حين حصلت الصين على المركز الثاني بنسبة 31 في المائة، كما أن روسيا حظيت بثقة بلغت نسبتها 27 بالمائة لدورها العالمي.


وزادت نسبة الثقة في القيادة الأمريكية بنسبة 10 بالمائة أو أكثر في أربعة بلدان فقط هي: بيلاروسيا وإسرائيل ومقدونيا وليبيريا. وازدادت نسبة الثقة بشكل معتدل في روسيا والدول السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى وأجزاء من غرب أفريقيا.
 

اقرأ أيضًا:
عام على حكم ترامب| «من حقهم أن يعرفوا».. 480 ألف وثيقة سرية في يد الأمريكيين
 

عام على حكم ترامب| ملامح السنة الأولى.. «بدأت بالقسم وانتهت بالنار والغضب»
 

عام على حكم ترامب| «أخباره تنافس آل كارديشيان».. أبرز محطات الرئيس «الهزلي» للبيت الأبيض