عام على حكم ترامب| «من حقهم أن يعرفوا».. 480 ألف وثيقة سرية في يد الأمريكيين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

«آمل أن يعرف الشعب كل شيء».. بهذا التصريح استبق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر سيل من الوثائق السرية التي لم يجرؤ أحد ممن دخلوا إلى البيت الأبيض أن يرفع عنها السرية.

 

ترامب – الرئيس المُتشدد- كما تصفه العديد من التقارير الإخبارية كان الوحيد الذي نُشر في عهده عدد من الوثائق التي كانت يتم وصفها بالسرية جدًا، ووصل عددها إلى مئات الآلاف، كان بعضها يخص أكثر قضايا الأمن القومي الأمريكي إثارة للجدل، والبعض الآخر خاص بأسامة بن لادن عدو أمريكا الأول الذي قضت عليه في 2011.

 

وثائق اغتيال جون كيندي

في أكتوبر  2017 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن موافقته على نشر عدد من الوثائق الخاص باغتيال الرئيس السابق جون كيندي، والتي ظلت محفوظة بختم السرية على مدار السنوات الماضية.

 

وقال الرئيس الأمريكي أنه وافق على أن الطلب الذي تقدمت به وكالة الأمن القومي في اللحظات الأخيرة بعدم نشر تلك الوثائق في الوقت الحالي.

 

وقالت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أنه على الرغم من نشر قرابة الألفي وثيقة إلا أن 300 وثيقة على الأقل تم الإبقاء عليها وعدم نشرها، وهو الأمر الذي يجعل نظريات المؤامرة حول اغتيال الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة حية.

 

ومن بين الأشياء التي كشفتها وثائق اغتيال كنيدي أن أعضاء مكتب التحقيقات الفيدرالي كانت لديه معلومات حول إمكانية اغتيال لي هارفي أوزولد المتهم باغتيال جون كيندي.

 

بينما أشارت وثيقة أخرى إلى أن كالة الاستخبارات المركزية اعترضت مكالمة لقاتل كينيدي لي هارفي أوزوالد مع ضابط في المخابرات الروسية «كي بي جي» في السفارة الروسية في المكسيك قبل أقل من شهرين اغتيال كينيدي.

 

وكان الرئيس الأمريكي جون كينيدي تعرض للاغتيال في 22 نوفمبر عام 1963 أثناء مرور موكبه في مدينة دالاس، وكان يستقل وقتها سيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين وحاكم ولاية تكساس جون كونالي، وألقت الشرطة الأمريكية على هارفي أوزولد بتهمة اغتيال كينيدي قبل أن يلقى هو الآخر مصرعه هو الآخر بعد يومين فقط.

 

وثائق بن لادن

 

في نوفمبر 2017 أفرجت المخابرات الأمريكية عن عدد من الوثائق السرية الخاصة بعملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عام 2011 بمدينة أبوت آباد الباكستانية.

 

470 ألف ملف يخصون بن لادن وحدة كانت حجم الوثائق التي قررت الولايات المتحدة أن ترفع عنها السرية بعد 6 أعوام كاملة على مقتل أسامة بن لادن.

 

وشملت الوثائق عدد من الصفحات الخاصة بمفكرة زعيم طالبان، بالإضافة إلى عدد من مقاطع الفيديو التي كان يحتفظ بها على حاسبه الشخصي، وخطط التنظيم التي كان ينوي أن يقوم بتنفيذها.

 

وقالت وكالة المخابرات الأمريكية الوثائق التي تم الإفراج عنها تشمل 18 ألف ملف وثائقي، بالإضافة إلى 79 ألف ملف صوتي ومصور، وأكثر من 10 آلاف ملف يتضمن أفلامًا مصورة، كانت جميعها على جهاز الحاسب الخاص ببن لادن.

 

وثائق هوما عابدين

 

في ديسمبر 2017 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية نشر عدد من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهوما عابدين مساعدة المرشحة الديمقراطية الخاسرة بالانتخابات الأمريكية هيلاري كلينتون والتي عثرت عليها على الحاسب الشخصي الخاص بزوج هوما السابق أنتوني وينر.

 

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أعلن في أكتوبر 2016 عن اكتشافه لآلاف الرسائل الإلكترونية المتبادلة بين هيلاري كلينتون وبين مساعدتها هوما عابدين على الحاسب الشخصي الخاص أنتوني وينر خلال التحقيق معه في قضية التحرش بفتاة قاصر عبر الإنترنت، الأمر الذي دفع رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي وقتها للإعلان عن إعادة فتح التحقيق مرة أخرى مع هيلاري كلينتون.

 

2800 رسالة كانت تعد في السابق «سرية جدًا» تم نشرها خلال شهر أكتوبر الماضي بعد ما تمت مراجعتها وإعادة تنقيح محتواها لترفع عنها السرية.

 

وأشارت مجلة بوليتيكو الأمريكية إلى أن الرسائل التي تم نشرها مؤخرًا تحتوي على محادثات بين حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية، بالإضافة إلى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكذلك وزير خارجية الإمارات.