عام على حكم ترامب| ملامح السنة الأولى.. «بدأت بالقسم وانتهت بالنار والغضب»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عام كامل مر على وجود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب داخل المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، المكتب الذي استقبل الرئيس الـ45 في 20 يناير 2017 وقد يستمر به لثلاثة سنوات أخرى.


ولم تكن السنة الأولى للرئيس الجديد دونالد ترامب سهلة، حيث شهدت العديد من الأحداث، واتخذ خلالها ترامب عدد من القرارات الحاسمة التي لم يستطيع أي رئيس أمريكي آخر أن يتخذها.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي أبزر الأحداث التي شهدها العام الأول لدونالد ترامب.


20 يناير 2017.. القسم


بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى فترته الرئاسية الأولى في 20 يناير 2017 بعد ما أقسم على أن يضع بلاده في المرتبة الأولى.


وقال ترامب خلال خطاب التنصيب إن السلطة ستعود إلى الشعب مرة أخرى، مضيفًا أن الأشخاص المنسيين من الشعب الأمريكي لن يظلوا منسيين إلى الأبد.

 

اقرأ أيضًا:عام على حكم ترامب| «أخباره تنافس آل كارديشيان».. أبرز محطات الرئيس «الهزلي» للبيت الأبيض
 


وعقب ساعات قليلة من انتهاء مراسم التنصيب خرج المئات في تظاهرات غاضبة بعدد من الولايات الأمريكية من أجل الاحتجاج على تنصيب الرئيس الجديد للبلاد.


21 يناير 2017.. مسيرة النساء الغاضبات


في 21 يناير نظمت مجموعة من السيدات مسيرة احتجاجية كبرى في عدد من الولايات الأمريكية من ضمنهم العاصمة واشنطن.


وخرجت المسيرات الغاضبة اعتراضًا على فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية، بالإضافة إلى التسجيل الصوتي الذي نشر له وكان يتحدث فيه غن السيدات بصورة سيئة.


27 يناير 2017.. حظر السفر 


قرار حظر السفر كان واحدًا من أكثر القرارات التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثارة للجدل خلال فترته الرئاسية الأولى.


ففي يناير 2017 أصدر ترامب قرارًا بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية لأمريكا، وهو القرار الذي أوقفته عدد من المحاكم الأمريكية.


7 إبريل 2017.. الضربة الجوية على سوريا


في 7 أبريل أصدر دونالد ترامب تعليماته بتنفيذ ضربة عسكرية على سوريا ردًا على الهجوم الكيماوي الذي شهدته بلدة خان شيخون.


وأدانت العديد من دول العالم ومن بينها روسيا الضربة الجوية الأمريكية التي استهدفت إحدى القواعد العسكرية السورية.


9 مايو 2017.. إقالة كومي


في 9 مايو أصدر ترامب قرارًا بإقالة جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي والذي سبق وأن أمر بفتح التحقيقات مع هيلاري كلينتون- منافسة ترامب بالانتخابات- قبل أيام قليلة من بدء التصويت.


20 مايو 2017.. جولته بالعواصم الدينية


اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تكون العواصم الدينية أول جولاته الخارجية، حيث ذهب الرئيس الأمريكي في جولة خارجية شملت السعودية وفلسطين وإسرائيل والفاتيكان.


8 أغسطس 2017.. التهديد بالنار والغضب


في 8 أغسطس هدد دونالد ترامب رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون بالـ«نار والغضب» في اتخاذه أي قرار يتعلق باستهداف المصالح الأمريكية.


18 أغسطس 2017.. إقالة بانون


اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارًا في 18 أغسطس 2017 بإقالة واحدًا من كبار مستشاريه ستيف بانون من مجلس الأمن القومي.


4 أكتوبر.. تيلرسون يعلن الولاء


شهدت الأشهر الأولى من حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العديد من التكهنات حول وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وأشارت تقارير إخبارية عديدة إلى عدم وجود تفاهم بين وزير الخارجية والرئيس ترامب.

 

اقرأ أيضًا: عام على حكم ترامب| «من حقهم أن يعرفوا».. 480 ألف وثيقة سرية في يد الأمريكيين


وفي 4 أكتوبر خرج يلرسون في مؤتمر صحفي نفى فيه وجود أي خلاف مع الرئيس الأمريكي.


6 ديسمبر 2018.. قرار القدس

 
في 6 ديسمبر اتخذ دونالد ترامب واحدا من أكثر قراراته إثارة للجدل بإعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وتابع ترامب في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالبيت الأبيض أنه أصدر أوامره إلى وزارة الخارجية بسرعة نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.


5 يناير 2018.. نشر كتاب النار والغضب


في 5 يناير 2018 نشر الكاتب الأمريكي مايكل وولف كتابه «نار وغضب» والذي حكى فيه كواليس الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليخرج ترامب بتصريحات ينفي فيها كافة التصريحات الواردة في الكتاب.