بعد شحوط البواخر السياحية.. جولة نيلية لمسئولي الآثار لرفع كفاءة المراسي

انخفاض منسوب المياه فى كوم أمبو
انخفاض منسوب المياه فى كوم أمبو

تسبب انخفاض منسوب المياه في كوم أمبو بمحافظة أسوان إلى شحوط 8 بواخر سياحية، مما أدى إلى ارتباك شركات السياحة لنقل السياح إلى فنادق أخرى، وتغيير البرنامج السياحي المتفق عليه.

 

غير أن هذا الانخفاض لم يؤثر على المراكب النيلية، حيث  استأنفت حركتها بين أسوان والأقصر والعكس، بعبور فندقين عائمين.

 

وفي سياق متصل قام العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، والمهندس محروس سعيد، المشرف العام على متحف الحضارة ومدير آثار النوبة، اليوم الثلاثاء، بجولة لتفقد عدد من المناطق الأثرية.

 

وستستمر الجولة لمدة يومين، وقد رافقهما في الجولة د. عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، ومجموعة من الأثرين العاملين بالمنطقة.

 

ومن جانبه أوضح المهندس محروس سعيد، أن الجولة بدأت بزيارة جزيرة كلابشة والتي تضم بيت الوالي الأثري ومعبد كلابشة، للوقوف على أخر أعمال الترميم الدقيق التي تجرى بالمعبد لرفع كفاءة الرسومات الجدارية به والتنظيف الأثري.

 

تأتي هذه الجولة استكملا للجهود التي تقوم بها وزارة الآثار، استعدادا لبداية الموسم السياحي الجديد لمدينة أسوان وبلاد النوبة، ورصد استعدادات المناطق الأثرية لاستقبال السياحة الوافدة إليها، فضلا عن متابعة كافة معوقات التنمية الأثرية، والتنسيق مع الجهات المعنية لجعل تلك المناطق الأثرية مركزا للجذب السياحي.

 

ومن جانبه، قال العميد هشام سمير، إن الجولة تضمنت أيضا تفقد متحف آثار النوبة وجزيرة فيلة، والتي تعد من أهم المقاصد السياحية في أسوان، وتم متابعة الخدمات السياحية بالمعبد، والتوجيه باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة المراسي الخاصة بالجزيرة لتسع أكبر عدد من الزوار.

 

وتابع «سمير» أن ذلك بالإضافة إلى عمل كشك خاص بالحراسة، وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار، وتهذيب الزراعات والهيش الموجودة بالجزيرة، حتى لا تؤثر بالسلب على المنظر الجمالي لها.

 

والتقى كلا من العميد «سمير» والمهندس «سعيد» بمجموعة من العاملين بصندوق آثار النوبة، وذلك لرصد كافة المطالب والمعوقات التي قد تواجه العاملين بالمنطقة الأثرية، وتحول دون استمرار مسيرة عملهم على أكمل وجهة.

 

هذا وستستكمل الجولة التفقدية غدًا لتشمل منطقة معابد «عمدا» و«السبوع» ومعابد «أبو سمبل».