تمكنت أن تزرع في القلوب محبة مختلفة، فروحها المصرية الطيبة والطبيعية "حالة نادرة" جعلتها أمًا لكل الناس، بداية من برنامج "بابا شارو" ثم ظهورها في فيلم "الحفيد" وحتى مسلسل "يتربى في عزو".

ويشهد اليوم ذكرى ميلاد الفنانة "كريمة مختار"، والتي ولدت في 16 يوليو عام 1934، بمحافظة أسيوط.
اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، حاصلة على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وتزوجت مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج الراحل "نور الدمرداش".
أنجبت منه أربعة أولاد هم الإعلامي "معتز الدمرداش" والمخرج "أحمد" والمهندس "شريف"، وابنه تُدعى "هبة".

بدأت "كريمة مختار" في برنامج الأطفال "بابا شارو"، الذي اشتهرت من خلاله كصوت إذاعي يجيد تقديم الأعمال الدرامية.
وعرض عليها العديد من الأدوار السينمائية، ولكن أسرتها رفضت فاقتصرت على العمل الإذاعي فقط حتى تزوجت من المخرج نور الدمرداش.
وساعدها زوجها خوض عالم السينما، بدايته في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964.
قدمت ثروة ضخمة من الأعمال الفنية سواء أعمال تليفيزيونية أو مسرح أو سينما، أبرزها "البخيل وأنا، أدهم وزينات و3 بنات، يتربى في عزو".
ولا ننسى أعمالها السينمائية الشهيرة: "الحفيد، نحن لا نزرع الشوك، أميرة حبي أنا، يارب ولد"، إضافة إلى العمل المسرحي الرائع "العيال كبرت".
تقمصت دور الأم منذ بدايتها، واستطاعت أن تضفي عليه روح حقيقية الأمر الذي جعله دورها في كل أعمالها، فإن بحثت عن الأم فلن تجد أبرع منها في آدائه.
حصلت على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور.
كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان اوسكار السينما المصرية عام 2008م.