ماذا يعني مصطلح البنوك الخضراء؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
البنوك الخضراء؛ هي هي مثل البنوك التقليدية ولكنها تأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والطبيعية بها بهدف الحفاظ على البيئة وهى تتبع منهجية تبنى المسئولية المجتمعية في كافة أنشطتها اليومية؛ وتقليل آثار وانبعاث الكربون ودمج معايير الاستدامة في منتجات وخدمات البنك، كما تتبع المسئولية البيئية و الاجتماعية في كافة أنشطته لتقليل معدلات انبعاث الكربون و المحافظة علي البيئة و دمج معايير الاستدامة في منتجات خدمات من خلال القروض و الحسابات الخضراء و تمويل المشروعات الخاصة.

وتتبع البنوك الخضراء، منهجين أساسيين للمسئولية البيئية والاجتماعية في كافة أنشطته لتقليل معدلات انبعاثات الكربون و المحافظة علي البيئة و دمج معايير الاستدامة في منتجات خدمات من خلال القروض والحسابات الخضراء و تمويل المشروعات الخاصة.

وتتضمن آلية ممارسة الأعمال الخضراء، من خلال استخدام البنوك الإلكترونية بدلا من الفروع التقليدية و إتباع أساليب للدفع الإلكتروني بدلا من إرسالها بالبريد و استخدام كفاءة للطاقة الجديدة والمتجددة و تطبيق نظم إدارة المخلفات و التدوير وإعادة الاستخدام الأمثل للمخلفات.

خدمات البنوك الخضراء

وتتنوع الخدمات التي ممكن أن تقدمها البنوك الخضراء، مثل تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة لإطلاق شهادات خضراء لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية و التجارة العادلة، و إصدار كروت ائتمان خضراء، وهي في صورة جوائز بيئية و كروت من مواد قابلة للتحلل، بالإضافة لتمويل قروض السيارات الخضراء التي تعمل بالكهرباء الموفرة و التي تستخدم بنزين أقل، بجانب الحسابات الإلكترونية عبر البنوك و تطبيقات الموبايل بدلا من النظام الورقي.


أمثلة عن البنوك الخضراء

بنك State Bank of India   في الهند والتي أطلق أحد بنوكها مبادرة عبر 57 فرعا له للقيام بعمليات سحب و إيداع وتحويلات عبر ماكينات ATM و استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل تلك الماكينات و تدوير مخلفات الورق.

Indusland Bank أول بنك يستخدم الطاقة الشمسية لتشغيل ماكينات الصراف الآلي .

Axis Bank  يطبق سياسة تدوير المخلفات الخاصة بتعاملات البنك.

بنك ترايودوس في هولندا وهو يمول فقط الشركات التي تتبنى مبادىء الاستدامة البيئية والاجتماعية والثقافية.

ولا يوجد في مصر بنوك خضراء، ولكن بها ٤ بنوك استطاعت التحول من بنوك تقليدية إلى بنوك مستدامة متوافقة مع معايير البيئة أحدهم حكومي والباقي خاص.