تعاني الكثير من النساء عدم انتظام النوم، ما يسبب للمرأة الأرق وقلة التركيز، فتساورها مخاوف عدة من احتمالات الإصابة بمرض عضوي أو حتي نفسي، إلا أن ذلك قاسم مشترك بين العديد من السيدات، خاصة اللواتي اقتربن من سن اليأس.

حيث كشفت دراسة بريطانية حديثة أن نصف السيدات حول العالم لديهن نفس المشكلة، لكنهن يواجهنها بصمت ودون سعي للحصول علي مشورة طبية، وبحسب اعتقادهن فإن اضطراب النوم مترتب علي التقدم في السن وليس أكثر، رغم أنه أحد أسباب الإصابة بمرض السكري والألزهايمر.

وحذَّر خبراء النوم في جامعة “أكسفورد” - وهم الذين أشرفوا علي الدراسة - من أن عدم الحصول علي قسط وافٍ من النوم يمكن أن يكون علامة علي وجود حالة طبية خطيرة كامنة، رغم أن الحمل أو انقطاع الطمث يكونان وراء ذلك.

حول هذه الدراسة يقول استشاري أمراض النساء الدكتور محمد عبدالحميد: عندما تقترب المرأة من سن اليأس تعاني من قلة إفراز هرمون “الإستروجين” المسئول عن الخصوبة، وانقطاع الطمث، ما يجعلها عرضة للتوترات النفسية والقلق، ما ينعكس سلباً علي معدلات نومها وإصابتها بالأرق، والشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، وهو ما يمكن أن يؤدي بدوره إلي مشاكل صحية أكثر خطورة مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية.

وللتغلب علي هذه المشكلة ينصح السيدة بضرورة أن تولي أهمية للمشكلة أولا، كما عليها أن تنقي عقلها من جميع المشكلات والمتاعب التي تؤرِّقها وتساهم في الأزمة، إضافة إلي الحرص علي قضاء وقت سعيد في أحد الأماكن المفتوحة، مثل الحدائق والمتنزهات العامة من وقت لآخر، فالمناظر الطبيعية تساهم في تحسين الجو العام، وتعالج نوبات الاكتئاب والإحباط المصاحبة لسن اليأس والابتعاد عن تناول المنبهات والكافيين بصورة عامة واستبدالها بالألبان والعصائر الطبيعية.

يتابع: كما يتم معالجة هذه الحالة عن طريق مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستون، وهذا يعتمد علي عمر المرأة والأعراض التي تعاني منها ث خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض أخري.