جراحات السمنة تقلل معدل الإصابة بالسرطان


أصبحت جراحات السمنة من أكثر وسائل تقليل الوزن والحفاظ عليه لفترة طويلة.


 وأكد استشاري علاج الأورام د.حسان الأشخوطي أن هناك دراسات حديثة أثبتت أن جراحات السمنة تساعد على تقليل معدل الإصابة بالسرطان للسيدات وللرجال، ولكن النتيجة تعتبر أفضل للسيدات.


 وأوضح أنه من خلال دراسات علمية تمت على مدى عدة سنوات من 2004 إلى 2014، تابعت ظهور أورام سرطانية من عدمه على  22198 حالة من السيدات الذين يعانون السمنة، وتم إجراء عمليات جراحية لتقليل الوزن لهم، وتم عمل مقارنة بينهم وبين أكثر من 68 ألف حالة لم يقمن بعمليات تقليل الوزن.
وأشار إلى أن خطر الإصابة بالسرطان قل بشكل ملحوظ بنسبة 40% بين من يعانون من السمنة وبدئوا بتقليل وزنهم عن طريق العمليات الجراحية مقارنة بالأشخاص أصحاب نفس الوزن ورفضوا الخوض لعملية جراحية وتقليل وزنهم وذلك بعد متابعه من 3 ل 5 سنوات بعد إتمام العملية.
وأضاف أن خطر الإصابة بمرض السكر والضغط وتصلب الشرايين وأمراض القلب وضعف المناعة قل بشكل ملحوظ لنفس الأشخاص وذلك بعد تقليل وزنهم ودون تدخل الأدوية بنسبة عالية على سبيل المثال.. سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم الذي يزيد معدل حدوثه بعد سن اليأس لدي السيدات ومرتبط بشكل كبير بوجود الإستروجين الذي يزيد من خطر حدوث الإصابة بالسرطان.
وأكد على أن عمليات السمنة تقلل بدورها نسبة الاستروجين في الجسم وبالتالي قل معدل الخطر وأيضا تقليل معدل حدوث الورم تدريجيا وتقليل خطورتها وذلك ليس لسرطان الثدي أو بطانة الرحم الذي قل بنسبه 50% وأيضا سرطان المبيض وأي سرطان له علاقة بالجهاز التناسلي في المرأة وسرطان البنكرياس الذي قل خطورة حدوثه بنسبة 54% وغيره.
وأوضح أنه على الرغم من عدم وجود علاقة بين السمنة وتقليل معدل الإصابة بالسرطان في الرجال لكنهم أكثر عرضة للوفاة بسبب سرطان الرئة وسرطان البروستاتا.
وأشار إلى أن مشاكل العمليات الجراحية وخاصة عمليات السمنة له مشاكل كثيرة لكن فوائده أكثر لذلك نصح بأنه لو وزنك بدأ يزيد حاول تتحكم فيه ولو أنت مصاب بالسمنة حاول تقلل وزنك حتى تكسب صحتك وتحافظ على حياتك.